أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية - يجب قراءته

أدوات عصـرية تساعدك فى الحصـول على وظيفة مميــزة

بواسطة
2121

منذ أن أصيب العالم بأزمته الاقتصـادية الأخيــرة ، أصبح سوق العمل أصعب من قبل، كما أصبح الخريجون يجدون صعوبة فى إيجاد عمل مناسب.

لذلك ، يجب عليك كطالب دولي ان تفهم جيداً متطلبات اسواق العمل العالميـة ، وما يجب أن يتوافر فيــك من خصائص ومميــزات تتماشى مع المهارات المطلــوبة لشغل الوظيفة بأفضل كفــاءة ممكنة..

نتعرض هنا الى مجموعة من أهم المتطلبات التى يمكن من خلالها الحصول على وظيفة بشكــل سريع ، بمجرد التخرج من الجامعة..

سيرة ذاتية مميــزة

مهمة ترتيب مؤهلاتك وإنجازاتك فى صفحتان هى عملية هامة، وكتابة السيرة الذاتية قد تكون عملية خادعة، فمظهر سيرتك الذاتية هام جداً فمعظم أصحاب العمل يقضون تقريباً 50 ثانية ينظرون إلى سيرتك الذاتية، لتقرير إذا ماكان يجب عليهم قضاء وقت أطول فى معاينة مؤهلاتك أم لا!

 ولتسهيل تلك العملية على أصحاب العمل يمكنك إستخدام عناوين واضحة، عبارات قصيرة، ومفاهيم مرتبطة بالوظيفة ومهاراتها المطلوية.

الـمـقـابـلة الـشـخصية ( الانترفيــو )

المقابلة الشخصية هي الطريق الاقصر والأخير لإختيــارك لشغل الوظيفة .. يجب أن تتحلى بكل مهارات لغة الجســد ، والاقنــاع ، والإلقــاء ، لتجــاوز المقابلة الشخصية بأفضل شكــل وطريقة ممكنـــة ، بغض النظــر عن تطابق مؤهلاتك بشكــل كامل مع المعايير الوظيفية..

الـظهور على الإنترنت

التكنولوجيا لها تأثير كبير على المؤسسات فى الوقت الحاضر، لذلك فمن المفيد أن نفهم كيفية إستخدام التكنولوجيا للظهور كموظف جيد لصاحب العمل، وفى الوقت الحالى لاتستبعد أن يقوم صاحب العمل بعمل بحث عنك على الإنترنت، لذلك ففهم ومعرفة إستخدامات التكنولوجيا سيساهم فى ترك إنطباع جيد لدى صاحب العمل، ولخلق هذا الإنطباع يمكنك إستخدام الأدوات التالية:

لينكيد إن !

الشبكة الاجتماعية المهنية الاقوى فى العالم ، والتى يمكنك من خلالها ان تتواصل مع مئات الآلاف من المؤسسات المُعتبــرة التى تطلب موظفيـــن للعمــل لديها..

التدوين

إذا كنت تحب الكتابة، أو لديك إهتمامات عن مجال معين، يمكنك أن تنشأ مدونة، وهناك العديد من مواقع التدوين المجانى موجودة على الإنترنت مثل الوورد برس، وبلوج سبوت.

 من خلال تلك المدونة يمكنك التعبير عن أفكارك وخبراتك إلى جمهورك وأصحاب العمل، بل وإعطائهم فكرة جيدة عن شخصيتك ومهاراتك وقدراتك.

يوتيــوب

العديد من الناس أيضاً يفضلون التدوين بإستخدم يوتيوب، حيث يعرضون أفكارهم وخبراتهم فى فيديو مصور، وهى طريقة جيدة لزيادة حضورك على الإنترنت لكن ضع فى إعتبارك دائما توصيل رسالة إيجابية دائماً إلى المشاهد.

حسابات الشبكات الإجتماعية

بعض من أصحاب العمل يرغبون فى البحث عن اسمك على الشبكات الإجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وغيره. هذا يعنى أنك يجب أن تكون حريصاُ فى هذا الشأن وتختار ماتنشره على حسابك، ونوعية الصور التى تضعها، والتعليقات، بل والأشخاص الذين تضيفهم فى قائمة أصدقائك، لذلك لاتضع أى شىء سلبى أو تكتب تعليقات غير لائقة قد تجعل أصحاب العمل يغيرون فكرتهم عنك.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي