أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الهندسة الزراعية

بواسطة
13911

مبدئياً ، الكثير جداً من الطلاب عادة مايصيبهم الإرتباك فى التمييز بين تخصصين شديدي الأهمية من الناحية العلمية ، وهما تخصصا : الزراعة..والهندسة الزراعية..

والحقيقة أنه ، وعلى الرغم من أن كلاهما يستهدفان المجال الزراعي وتطبيقاته ، إلا أن الدراسة المتعلقة بكل منهما قد تأخذ نواحي أخرى ومتشعّبة ، بعكس ما يظن الكثيرون في هذا المجال.

ما يهمنا هنا أن نعرف أن الهندسة الزراعية تعتبر بالأساس تطبيقات هندسية فى مجالات زراعية ، وتعد فرعاً من فروع الهندسة فى المقام الأول ، تنبثق من تحتها عدة مجالات تشمل الإنتاج الزراعي ، وإدارة الموارد الطبيعية ، وغيرها..

المهندسون الزراعيون مهمّتهم الرئيسية تطبيق المعارف والمهارات الهندسية لحل مشاكل تتعلق بالإنتاج الزراعي ، فضلاً عن أعمال التصميمات الزراعية ، وتصميم الآلات والأجهزة الزراعية ، ومهام التخطيط والإشراف ، وإدارة التخطيط لمجالات تدوير الألبان والري والصرف ، وأيضاً تطوير الطرق بما يناسب الحفاظ على الماء والتربة..

ومن ضمن واجبات المهندسين الزراعيين أيضاً ، رصد المتغيّرات والتأثيرات البيئية ، وترجمة نتائج البحث وتطبيقاتها على المجال الزراعي ، والتطبيق والتخطيط لأنواع التكنولوجيا وآليات تصميم الأجهزة ، وآليات تحسين الغذاء ومعالجة المنتجات الزراعية.. وهي كلها أمور بعيدة عن تخصص ( الزراعة ) الذي يخوض فى مجالات أكثر تعمقاً بالجوانب الزراعية والغذائية ، وليس بأمور هندسية أو تنظيمية مثل مجال الهندسة الزراعية..

بالنسبة للفرص الوظيفية ، فالواقع أن مجال الهندسة الزراعية يعتبر من أكثر المجالات الذي لديه سوق وظيفي كبير حول العالم..فمع ارتباطه بالمجال الزراعي ، فى الوقت الذي يتوجّه فيه العالم كله إلى سياسة " الخضرة " ونشر الحدائق والمزارع ، فضلاً عن الإهتمام العالمي بتكثيف الصناعات الغذائية ذات العلاقة الوثيقة بالزراعة..تجد ان المهندسين الزراعيين في مقدّمة المستفيدين بهذا السوق الكبير من الوظائف..

من اهم الفرص الوظيفية لمجال الهندسة الزراعية ، على سبيل المثال لا الحصر :

الشركات الزراعية :

كمُهندسين مسؤولين عن التخطيط والتنظيم لكافة المشروعات الزراعية ، ورسم كافة الرسومات الهندسية التى تُساهم فى إتمام المشروعات الزراعية بشكل صحيح وسليم ، ويُجنبها حدوث اية أخطاء أو أزمات نتيجة العمل العشوائي..

شركات التصنيع الغذائي :

وهو مجال يتشارك فيه المُهندس الزراعي مع المتخصص الزراعي ، حيث يطلب سوق العمل فى أحيان كثيرة مُهندسين زراعيين ، أو متخصصين فى مجال الزراعة للعمل فى مجالات تصنيع الغذاء بمُختلف اشكاله ، سواءاً اطعمة أو أشربة..

مهندس أراضي :

وهي المهنة الاكثر شيوعاً بين المُهندسين الزراعيين ، حيث يكون دورهم الاساسي تخطيط الاراضي الزراعية ، والعمل اللازم على تضاريس المناطق الزراعية ، ومشروعات استصلاح الأراضي بكافة أنواعها..

المشروعات المائية :

كالعمل فى مشروعات الصرف الصحي ، وشق الترع والطرق الملاحية والانفاق ، والأرفع المائية المُختلفة..

اقرأ ايضاً :

نبذة عن تخصص الهندسة الزراعية

دراسة تخصص الزراعة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي