أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الزراعة

بواسطة
6326

في عالم اليوم ، لم تعد مجال الزراعة هو مُجرد إنماء للمحاصيل الزراعية المُختلفة ، والرعاية بالحيوانات .. هذه صورة قديمة عتيقة لا يُمكنها أبداً ان تتفق مع أهمية هذا المجال الاكاديمي شديد الاهمية فى عصرنا الحالي ..

مجال الزراعة اليوم هو عصب لمجموعة من المجالات الأخرى ذات الصلة ، مثل :  الجغرافيا ، وعلوم الإجتماع والبيئة والتجارة والأعمال .. وغيرها من المجالات التى تتأثر بشدة بمجالات الزراعة ونتائجها..

الدراسات الزراعية تُركز بشكل أساسي على الدمج بين مجموعة من العوامل ، بدءاً من التحديات البيئية التى تواجه المُزارعين ، مروراً بالضغوط الكبيرة على هذه القطاعات بسبب الزيادة السكانية العالمية الهائلة ، وانتهاءاً بمشاكل نقص الغذاء وسبُل التطوير الزراعي بكافة أشكالها لمواجهة هذه المشاكل..

تعال نستعرض سوياً اهم المجالات الوظيفية التى يُمكن لخريج مجال الزراعة العمل بها :

الإشراف الزراعي ..

فى أي رقعة زراعية خضراء ، لابد من متخصص أكاديمي لعلوم الزراعة يُباشر اعمال الفلاحة والبستنة التى يقوم بها الفلاحون والمُزارعون بشكل مُستمر ، ويُتابع المشاكل التى من الممكن أن تظهر أثناء فترة الزرع والحصاد ، وكافة المشكلات المُتعلقة بمقاومة الآفات والحشرات ، وغيرها..

مصانع الأغذية ..

وهو مجال واسع يتوجه إليه الكثير جداً من خريجي هذا التخصص ، وهو العمل فى شركات الإنتاج الغذائي بكافة أشكالها .. شركات التصنيع الغذائية ، وشركات صناعة الالبان والعصائر ، وشركات صناعة المُنتجات الغذائية واللحوم والمأكولات بمُختلف أشكالها وألوانها..

مؤسسات التخطيط الزراعي ..

من البديهي أن يكون العنصر الفاعل فى هذه المؤسسات التى تُعنى بإجراء البحوث على الأراضي القابلة للزراعة ، هم من خريجي تخصص الزراعة ، بإعتبارهم أقدر وأكفأ من غيرهم على دراسة أنواع التربة المُختلفة ، وتحليل أفضل الاماكن لزراعة المحاصيل بمُختلف انواعها..

التشجير والبستنة ..

وهو دور أساسي من أدوار الزراعيين ، العمل فى مؤسسات التشجير والبستنة ونشر الرقعة الخضراء فى المُدن ، والمُشاركة مع المُهندسين الزراعيين فى توزيع الأراضي الخضراء فى المُدن والقرى بشكل مُنظم ويُراعي الطابع الجمالي العام..

مجالات الثروة الحيوانية ..

حيث يكون لدى خريج تخصص الزراعة أولوية للعمل فى المزارع والحقول للإشراف على الثروة الزراعية والحيوانية للأراضي الزراعية ، وتوجيه النصح والإرشاد للمزارعين وأصحاب الثروات الحيوانية بشكل مُستمر ، فيما يخص توزيع وتسويق مُنتجات الالبان ومُنتجات اللحوم فى الأسواق ، وغيرها من الأدوار ذات الصلة..

اقرأ أيضاً :

نبذة عن تخصص الهندسة الزراعية

دراسة تخصص الزراعة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي