أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الكيمياء

بواسطة
10810

بالنسبة لطلبة العلوم ، هناك إجماع كامل أن تخصص ( الكيمياء ) هو أبو العلوم الحديثة ، بإعتبار أنه الفرع العلمي الأكثر تعدداً فى التطبيقات بمُختلف أنواعها الصناعية والزراعية والدوائية والصحية والهندسية ..

الطالب الذي قرر دراسة تخصص الكيمياء ، هو – بلا شك – طالب ذكي ، يضع نفسه وجهاً لوجه أمام سوق ضخم من الوظائف المميزة فى مجالات مُختلفة لا يُمكن بأي حال من الأحوال حصرها..

علم الكيمياء يغطى نواحي عديدة جداً من التخصصات ، فيشمل الكيمياء الحيوية والعضوية وغير العضوية والفيزيائية ، فضلاً عن أنواع أخرى من دراسات الكيمياء المُرتبطة بالعلوم الجيولوجية والبيئية والزراعية والدوائية وغيرها..

بوجه عام ، يُمكننا أن نذكر أهم المجالات الوظيفية التى من الممكن أن يشغلها الحاصل على شهادة أكاديمية فى مجال الكيمياء ، من بين عشرات – أو قل – مئات المجالات الأخرى التى تحتاج بشكل رئيسي أو فرعي إلى مُتخصص فى علم الكيمياء للعمل بها !

الصناعات الدوائية :

لا يُمكن أن تجد مصنعاً مُنتجاً للدواء ، دون ان تجد فيه عشرات أو مئات الكيميائيين المسؤولين عن تصنيع هذه الأدوية والكشف عن جودتها .. هذه وظيفة شديدة الإنتشار بين الكيميائيين المُهتمين بالعمل فى مجال الدواء ، خصوصاً للمُتخصصين فى مجال الكيمياء الحيوية تحديداً..

الصناعات البترولية :

فى أية مُنشأة نفطية ، لابد أن يكون هناك تواجداً كبيراً للكيميائيين ، باعتبارهم هم المسؤولين بشكل اساسي فى تحليل العينات النفطية فى وحدات تكرير النفط ، ووجودهم يعتبر هو الأهم على الإطلاق من بين غيرهم من الوظائف الاخرى فى مثل هذه الصناعة المهمة .. ومُجزية الاجر كذلك !

التحاليل والأبحاث العلمية :

الكيميائي وظيفته الأساسية تحليل المُركبات والمنتجات المختلفة لأغراض متنوعة .. لذلك ، كل الوحدات الصناعية والطبية والزراعية والاكاديمية التى تقوم على تحليل المواد ، يشغلها بشكل أساسي الكيميائيون دون غيرهم ..

رقابة وتوكيد الجودة :

غالباً ، فى كل المنشآت الصناعية والزراعية والغذائية ، يكون المسؤولون عن توكيد الجودة ورقابتها كيميائيين .. بإعتبار أن مجال ادارة الجودة يستلزم بشكل أساسي أخذ عينات من المُنتج ( أي مُنتج ) والكشف عليه وتحليله بشكل كيميائي دقيق ..

كما قلنا ، من المستحيل أن نحصر لك كل الوظائف التى من الممكن أن يشغلها الكيميائيون .. ولكن يمكن اعتبار ان هذه هي أهم المجالات بالنسبة لخريجي هذا التخصص شديد الاهمية والحيوية !

اقرأ أيضاً :

الصدمة الثقافية الغربية .. كيف تستوعبها ؟!

نصائح حول تأدية الشعائر الدينية اثناء دراستك فى الخارج

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي