أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص تكنولوجيا المعلومات

بواسطة
1819

أصبح تخصص تكنولوجيا المعلومات غنياً عن التعريف هذه الأيام .. هو علم محسوب على التخصصات الهندسية ، باعتباره أحد أفرع هندسة الكمبيوتر والحاسوب ، يهدف بشكل أساسي إلى فهم وإدارة التقنية المعلوماتية داخل المؤسسات .. ثم تطور وتعددت مهامة فانتقل من هيئته الهندسية الى الهيئة الإدارية أيضاً ، ويتم تدريسه فى جميع الجامعات الكبرى حول العالم ، باعتباره فرعاً مشتركاً بين الهندسة والإدارة..

تكنولوجيا المعلومات يعتبر من أهم التخصصات الحديثة على الإطلاق ، والتى تلقى قبولاً هائلاً من ناحية الطلاب والمؤسسات التعليمية والتوظيفية على حد سواء ، بإعتبار أنه لا تكاد توجد مؤسسة ما ، مهما كان مجالها ، تخلو من هذا التخصص الهام والمحوري..

الطالب فى هذا التخصص ، يدرس مجموعة واسعة من المناهج الدراسية تهدف جميعاً الى اخراج متخصصين أكفاء يستطيعون آداء المهام المنوطة حول أخصائي تكنولوجيا المعلومات ..من ضمن هذه المقررات : أساسيات تكنولوجيا المعلومات ، علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر ، ادارة قواعد البيانات والشبكات ، الادارة الالكيترونية والمعلوماتية ، مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة ، ادارة الأنظمة المعلوماتية والشبكية ..

إلى جانب العديد من المقررات الدراسية التى تحمل طابعاً تجارياً ومالياً ، كنوع من تدريس كافة المجالات التى من الممكن أن يعمل بها متخصص تكنولوجيا المعلومات ، بعد تخرجه..

الفرص الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا المعلومات :

لا توجد أي مؤسسة نظامية تخلو من متخصص فى تكنولوجيا المعلومات .. من المستحيل أن نقوم بحصرها .. أي مؤسسة فى أي مجال تخطر على بالك ، يجب أن يكون بها أخصائي فى هندسة المعلومات..

مؤسسات صناعية .. مؤسسات صحية .. مؤسسات تجارية .. مؤسسات نفطية .. مؤسسات هندسية .. مؤسسات زراعية .. حتى المؤسسات العسكرية .. جميع المؤسسات فى عصرنا الحالي ، يجب أن يكون لديها متخصصين فى تكنولوجيا المعلومات ، يقوم بالمهام الوظيفية الآتية :

  • تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتلبية أهداف المؤسسة
  • استخدام ومتابعة احدث تقنيات نظم المعلومات
  • ادارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات فى الهيئات المختلفة
  • استخدام تطبيقات الاتصالات ونقل البيانات
  • التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات
  • تطوير نظم المعلومات بشكل إداري وهندسي
  • العمل كمدير إدارة لنظم معلومات
  • مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات
  • متخصص تسليم برمجيات.

إلى جانب العديد من المهام الوظيفية الأخرى ، التى يقوم بها المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات ، بطريقة تضمن له التدرج الوظيفي السريع ، في كافة المؤسسات التى من الممكن أن يعمل بها..

أما بالنسبة لأجور العاملين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ، فهي فى الواقع تعد تنافسية جداً ، وتعتبر فئة الرواتب الأفضل في كل الصناعات ؛ نظراً لأن هذا المجال يجمع المهارات المطلوبة بشدة فى سوق العمل.

اقرأ ايضاً :

نبذة عن تخصص المُحاسبة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الكيمياء

الفرص الوظيفية لتخصص الجرافيكس

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي