أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الإعلام

بواسطة
1794

مع التطور الهائل في صناعة الإعلام على المستوى العالمي بشكل عام ، وعلى مستوى عالمنا العربي أيضاً .. اصبحت دراسة مجالات الإعلام بكافة أشكاله وأنواعه واحداً من أكثر التخصصات إقبالاً من الطلاب الدوليين..

الدرجة الأكاديمية في مجال الدراسات الإعلامية تفتح أمامك بلا شك بابا واسعا من المجالات الوظيفية ذات الصلة بهذه الصناعة الضخمة ، تشمل الإعلان ، والعلاقات العامة والتلفزيون والانتاج السينمائي والاذاعي ، الى جانب الصحافة..كما ترى هذا التنوع الكبير يضمن لك المرونة في اكتشاف مسارات وظيفية مناسبة لاهتماماتك الشخصية وأهدافك.

أنت تعرف طبعا أن الخيارات الوظيفية لخريجي الإعلام شديدة الشهرة والتنوع ، سواءا فى عالمنا العربي او على المستوى العالمي ، بشكل يجعل من المُستحيل حصرها فى مقالة واحدة .. إلا أننا سنتعرض هنا لأشهر المجالات الوظيفية فى هذا التخصص المميز ..

التحرير..

وهي الوظيفة الإعلامية الاكثر تنوعاً ، سواءاً على مستوى التحرير الورقي ، أو التحرير الإليكتروني..

الصحافة :

بكافة أشكالها الخبرية والإستقصائية ، وبكافة مجالاتها .. الصحافة العلمية والرياضية والتقنية والسياسية والإقتصادية والعلمية ، إلخ..

إعداد البرامج :

حيث يعمل خريجو الإعلام فى قطاعات واسعة من البرامج المرئية والمسموعة فى مجالات الإعداد لهذه البرامج ، وتوفير المادة الصحفية الخصبة ، وطريقة العرض والتحرير وتجميع الأخبار وعمل التقارير اللازمة ..

الإدارة الإعلامية :

بكل ماتعنيه كلمة إدارة من معاني .. الحاصل على شهادة أكاديمية فى مجال الإعلام لديه الأولوية للعمل فى إدارة المؤسسات الصحفية والإعلامية ، بإعتباره يجمع مابين التخصص الاكاديمي فى هذا المجال ، والقدرة على إدارة هذه المُنشآت ..

الإذاعة والتلفزيون :

وهي تعتبر أكثر المجالات الإعلامية إقبالاً من طرف الطلاب ، باعتبار أنها توفر العائد المادي المُجزي من ناحية ، والشهرة الإعلامية من ناحية أخرى .. إلا أنها تحتاج غالباً إلى مهارات شخصية مميزة في الإلقاء وإدارة الحوارات وقراءة النشرات إلخ ، إلى جانب الخبرة المهنية الكبيرة فى هذا التخصص..

أيضاً يأتي تحت هذا التخصص ، مجالات أخرى مثل الإخراج والإنتاج وتصميم الفيديو الرقمي وصناعة الأفلام التسجيلية والوثائقية ، وغيرها من أشكال الإعلام المرئي الذي أصبح الآن هو الأكثر تأثيراً ومُشاهدة فى العالم أجمع أكثر من غيره..

اقرأ أيضاً :

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

هل ينبغي أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج ؟

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي