أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية - يجب قراءته

الآفاق المهنية التى تفتحهـا لك درجة الدكتــوراة

بواسطة
1981

درجة الدكتـوراة هي الحلم الاكبـر لكل الطلاب في كافة المراحل الأكاديمية..

الدرجة التى تفتح الآفاق الوظيفية والاجتماعية على مصراعيها لحامليها ، وتخلق امامهم فرصاً لا تحصى من التميّـز والريـادة الاكاديمية والمهنية والبحثيــة ، كونهم خبــراء حقيقيــين فى المجال الذين يحصـلون فيه على هذه الدرجة..

التوقعات المستقبلية للوظيفة

أحد العوائق الرئيسية التي قد يواجهها الحاصلون على الدكتـوراة عند الخروج إلى سوق العمل بعد الدراسة هو توقع وظيفة معينة ينبغي أن يعمل بها طالب الدكتوراه .. هذا صحيح ومشـروع الا انه يجب أن يتنبه اليه الطلاب بأن الواقع ربما يكون أسوأ بكثير من الاحلام ، وأنه حتى بعد الحصـول على الدكتوراة يجب عليــك ان تتمتع بمهارات وظيفية مميــزة تتيــح لك الترقي الوظيفي والحصول على أفضل الوظائف الممكنة..

المهارات الوظيفية التي تمنحها لك درجة الدكتوراه

برامج الدكتوراه لا تؤهلك فقط لكي تصبح خبيراً في مجال ما ومعرفة محددة، فالمهارات التي يكتسبها طلاب الدراسات العليا واسعة ومتعددة للغاية ، مثل إعداد الأبحاث، وربط الأفكار وبعضها، والجمع بين البحث والتحليل لتقديم الحجج الواضحة، ومعرفة كيفية تخطيط وتنفيذ المشاريع طويلة الأجل، الخ .. وهي كلها مهارات وظيفية حاسمـة تؤهل الحاصل على الدرجة فى الوصول الى الوظيفة التى يحلم بها سريعا..

مسارات وظيفية عامة تفتحها لك درجة الدكتـوراة

أياً كان مجال دراستك البحثية، فإن درجة الدكتوراة تفتح لك تلقـائياً العمل فى بعض المجالات مثـل :

  • صحفي أو محرر أو كاتب: كخبير في موضوع معين قمت بدراسته ويمكنك الكتابة حول هذا الموضوع.
  • خبير استشارى فى الصناعة أو الأعمال الدولية: يمكنك العمل مع الشركات الدولية من جميع أنحاء العالم من أجل فهم أفضل لقطاعاتها.
  • يمكنك العمل كمستشار أكاديمى أو مستشار لشئون التعليم العالي: حيث لا يعنى أنك لم تعمل كأستاذ جامعى أنك تركت العمل الأكاديمي تماما.
  • باحث فى شئون جماعات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية أو المنظمات الدولية: حيث ستستعد للسفر حول العالم ومساعدة الآخرين بعلمك فقط.
  • محلل لأبعاد القرارات السياسية: حيث يمكنك أن تكون محلل للقرارات السياسية الهامة التي تشكل أوجه عالمنا اليوم.

أعتقــد أنك بعد قراءة هذا المقـال ، ربما تعيد النظــر فى هذه الدرجة الاكاديمية المميــزة .. وتبـدأ فى اعداد نفســك للحصول عليها قريباً !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي