أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية لتخصّص الجغرافيا

بواسطة
352

تٌعتبر المهن المتعلّقة بالجغرافيا فرصة لوضع الحلول لبعض القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي مثل الاحتبارس الحراري، تغيّر المناخ، الكوارث الطبيعية، الاكتظاظ السكّاني، والتوسّع الحضري.

وينقسم المستقبل الوظيفي لخريّج تخصّص الجغرافيا إلى قسمين الأول هو الجغرافيا الطبيعية ويهتم بالعلوم الطبيعية مع التركيز على المواد والعمليات الفيزيائية للأرض، في حين يركّز القسم الثاني على القضايا المتعلّقة بالمجتمعات البشرية ويُسمّى بالجغرافيا البشرية.

رسّام خرائط

تشمل الوظيفة في مجال رسم الخرائط على تطوير وإنتاج أنواع مختلفة من الخرائط والرسوم البيانية وجداول البيانات ذات الصلة، ويمكن أن يشمل دور رسّام الخرائط على استعادة الخرائط القديمة والوثائق التاريخية.

ويعتمد رسّام الخرائط في عمله على مجموعة من التكنولوجيا المتقدّمة وتقنيات رسم الخرائط الحديثة.

مستشار بيئي

يعمل في تقديم الاستشارات البيئية للعملاء والشركات والحكومات، وبالتالي الاهتمام بمعالجة القضايا البيئية والتركيز بشكل خاص على الآثار الناجمة عن التلوّث البيئي بمختلف أنواعه.

إعادة التدوير

يُعتبر موضوع الاستدامة من الأمور الهامة في العصر الحديث، حيث تهدف إعادة التدوير للحد من النفايات عبر تشجيع الاستدامة وإعادة التصنيع، وذلك من خلال وضع سياسات وخطط للحفاظ على البيئة والحد من النفايات.

مهندس الحدائق

يمكنك استخدام الجانب الإبداعي الذي تملكه في حماية البيئة وخلق وتصميم وإداراة المساحات الخضراء التي ستساهم إلى حد كبير في التطوير الجمالي والبيئي، لكنك قبل ذلك تحتاج إلى إجراء دراسات عليا في هذا التخصّص.

مدرّس جغرافيا

قد ترغب أيضاً في نقل الخبرات التي اكتسبتها في الجغرافيا إلى الأجيال القادمة، وهذا يحتّم عليك العمل في إحدى المدارس الأساسية أو الثانوية أو حتّى في الجامعة، لكنّك بالمقابل تحتاج لمهارات تواصل ممتازة ومواكبة التطورات في حقل الجغرافيا، ويجب أولاً أن تكون حاصلاً على مؤهل دراسي يسمح لك بالتعليم.

 

 

مقالات ذات صلة:

عوامل خذها بالاعتبار عند التفكير بالدراسة في الخارج

كيف أموّل دراستي في أمريكا؟

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

أنت أيضاً يمكنك الدراسة في جامعة مرموقة!

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...