أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص طب الأسنان

بواسطة
3017

مجال طب الأسنان يُعد  واحداً من أكثر المجالات قبولا وتهافتاً للدراسة بالنسبة للكثير من الطلاب. فالكثير من البلدان تعانى نقصاً فى المتخصصين في هذا المجال – رغم أهميته - ، والسوق الوظيفي والخدمى والتطوعي لا يسكت أبدا عن طلب المزيد من المتخصصين فيه.

كلمة " طبيب أسنان " ، تجعلك تقفز بالذاكرة الى ايام الطفولة بمجرد أن تسمعها ، عندما كنت تسمع طنين الأجهزة المختلفة التى كان يستخدمها الطبيب في اصلاح اسنانك ، وجعلها سليمة متناسقة !..فهي مهنة من أهم المهن على الإطلاق ، التى يحتاج اليها الانسان فى كافة مراحله العمرية وظروفه المختلفة.

الدور الأساسي لطبيب الأسنان ، والممارسين الذين لهم علاقة بهذا المجال ، هو المساهمة في تحسين صحة الفم بمختلف أنواعها ؛ ولذلك فهذا التخصص لا يتطلب فقط دراسة عميقة لتشريح الفم والوجه ، بل يتطلب أيضا فهماً عاماً لجسم الإنسان ..والى جانب ذلك ، فان المتخصص في هذا المجال يستطيع انجاز انشطة متعددة فى مجالات الادارة والتعليم والبحث العلمي والعديد من المواضيع التى لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بأساليب العناية بالفم ، الأمر الذي يجعل المتخصصين في هذا المجال متكاملي النواحي المهنية والعملية.

وظيفة طبيب الأسنان وظيفة واحدة لا تتغير .. ولكن تختلف اماكنها مابين :

العمل عبر عيادة خاصة :

وهو الأسلوب الذي يتبعه أغلب اطباء الأسنان ، باعتبار أن العمل كطبيب اسنان في عيادة خاصة يُعتبر أكثر ربحاً وشُهرة لإسم الطبيب ، ويعود عليه بمكاسب مادية واجتماعية مميزة..

العمل فى المستشفيات العامة :

كأخصائي طب أسنان ، من بين العديد من التخصصات الطبية الأخرى..

العمل فى مراكز تجميل الأسنان :

التى تُقدم خدماتها المُتخصصة فى مجال العناية بالأسنان بشكل أساسي ، وتضم عدد كبير من الخبراء فى هذا المجال ..

العمل الأكاديمي :

فى الجامعة ، بإستكمال الدراسات العليا واجراء الرسالات البحثية المطلوبة ، ومن ثم الترقي فى الدرجات الاكاديمية حتى الوصول إلى درجة بروفيسور..

الشركات الطبية :

المحلية والدولية التى تقدم منتجاتها للعناية بالأسنان ، والتى تحتاج إلى خُبراء فى فهم المُنتج وتقديمه والإشراف عليه .. ويكون الخبراء طبعاً من المتخصصين فى مجال طب الأسنان ..

لمزيد من المعلومات حول :

الدرجة الجامعية لطب الأسنان اضغط هنا

الدراسات العليا لطب الأسنان اضغط هنا

الدكتوراة في طب الأسنان اضغط هنا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي