أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

5 أخطاء كفيلة بتدمير سيرتك الذاتية

بواسطة
2269

كتب مدير الموارد البشرية في جوجل Laszlo Bock على حسابه في موقع لينكد إن عن أبرز أخطاء السيرة الذاتية التي يقع فيها متقدمي الوظائف.

فما هي أبرز تلك الأخطاء؟ وكيف يمكن تجنّبها؟

 

الأخطاء المطبعية:

قد يبدو هذا واضحاً لكنّه ما زال يحدث مراراً وتكراراً، لكن بعض الإحصائيات تشير إلى أنّ 58% من السير الذاتية لديهم ملئية بالأخطاء المطبعية.

معظم أرباب العمل ومدراء الموارد البشرية ينظرون إلى مثل تلك الأخطاء إلى أنّها نقص في التفاصيل وسوء اهتمام بالجودة.

مراجعة سيرتك الذاتية بأسلوب عكسي قد يساعد على التركيز في حل هذه المشكلة، أو أن توكل تصحيحها لشخص آخر يبدو فكرة جيدة أيضاً.

اقرأ أيضاً: 10 عبارات تجنّب قولها في مقابلات العمل

 

الطول:

صفحة واحدة لكل 10 سنوات من الخبرة سيكون أمراً جيّداً، سيرة ذاتية من 3 أو 4 أو 10 صفحات لن تحصل على الاهتمام الكافي، فالسيرة الذاتية الطويلة قد تبيّن هشاشتك وعدم قدرتك على ترتيب وتجميع أهم أفكارك ومعلوماتك.

الهدف الرئيسي من السيرة الذاتية هو أن تحصل على مقابلة العمل وليس أن تدفع المدير أو صاحب العمل لقول كلمة "نعم" أو أن تحكي له قصّة حياتك، سيرتك الذاتية هي الوسيلة للحصول مقابلتك الأولى في العمل.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للطالب الدولي العمل في أمريكا؟

التنسيق:

يجب أن تركّز على جعل سيرتك الذاتية نظيفة ومقروءة، ورقة بيضاءن حبر أسواد، هوامش لا تقل عن نصف بوصة، وحجم الخط لا يقل عن 10 درجات، لا تنس أيضاً أن ترفقها باسم وبمعلومات الاتصال الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

المعلومات السريّة:

وجدنا أنّ هناك من 5 إلى 10% على الأقل من السير الذاتية تكشف معلومات سريّة للغاية عن الشركات التي عمل بها المرشح سابقاً، وبالطبع لا ينبغي توظيف هؤلاء على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل

الكذب:

يعتبر Bock أنّ سيرة ذاتية مليئة بالأكاذيب أمر غير مجدي إطلاقاً، فكل شخص مهما كانت صفته سيتعرضون للفصل في أي وقت يُكشف أمرهم.

بشكل عام يكذب الناس حول 4 أمور: شهاداتهم، معدلاتهم، مدارسهم الثانوية، ووظائفهم السابقة.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 وظائف في أمريكا في 2014

معظم مدراء الموارد البشرية يبحثون عن أفضل الناس وأكثرهم كفاءة للعمل لديهم، والغالبية منّا قد يتم رفض ملفاتهم، والخبر السار أن معظم السير الذاتية مليئة بالأخطاء السابقة وهذا يعني أنّ تفاديها سيبرز ملفك ويجعلك أكثر قبولاً.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...