أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

معلومات هامة عن مجال العمل كمدير تسويق

6058

يتمثل النجاح في العديد من المنظمات و المؤسسات في قدرتها على الإدارة وفقا لنتائج عمليات التسويق بها. و الأفراد المسؤولون عن هذه العمليات هم مدراء التسويق، فالمهمة الأولى لمدير التسويق هي إدارة موارد أحد المنتجات أو الماركات و عملية التسويق له، كما يمكن أن يكون مسئولا عن تسويق أكثر من منتج أو خدمة. وتظهر الحاجة إلى مدير تسويق في الشركات متوسطة الحجم أو الكبيرة كما قد يتطلب العمل أكثر من مدير تسويق ضمن فريق التسويق لإدارة العمليات في مناطق مختلفة.

 تعتبر عملية تخطيط و تنظيم إستراتجية التسويق، إدارة عمليات البحث التسويقية، الإشراف على أداء فريق التسويق  بعض مهام مدير التسويق، لذا يجب على العاملين في مجال التسويق التمتع بمهارات متنوعة منها التعامل مع تغيرات السوق المتلاحقة و القدرة على استيعاب التقلبات في السوق و التنبؤ بها.

بيئة العمل

  يكون التعامل دائما بين مدير التسويق و الإدارة العليا، و رغم أنه عمل مكتبي في الأساس؛ إلا انك قد تسافر لمقابلة العملاء أو أحد المدراء الآخرين المسؤلين عن نفس المشروع أو لحضور المناسبات الخاصة بالمجال و طرح المنتجات المختلفة بالأسواق. كما أن العمل لساعات طويلة و الجدول المزدحم شئ مألوف في هذا المجال.

المسؤوليات الرئيسية:

تطوير إستراتيجيات التسويق، قيادة التطوير، تنفيذ البرامج التسويقية المتكاملة لجذب عملاء جدد ، زيادة معدلات نموالأرباح، تقييم أداء الحملات التسويقية و سد الثغرات بها، و تنسيق التعاون مع مدراء تسويق آخرين سواء من داخل الشركة أو من خارجها هي بعض مسؤوليات مدير التسويق.

فرص العمل

يبحث أصحاب الأعمال عند توظيف شخص في هذا المنصب عن  المهارات و الخبرات التي سبق له إكتسابها و معرفتها بطبيعة العمل ثم يبحثون عن مؤهلاته الرسمية.

فرص العمل متوفرة دائما في وكالات التسويق و كل أقسام التسويق في الشركات المختلفة و في المنظمات العامة، كما أنك تستطيع الترقي لشغل منصب مدير حساب أو ماركة وفقا لخبرتك. كذلك يمكنك أن تصبح مستشار تسويق و العمل بشكل حر.

ماذا تدرس

يميل معظم أصحاب العمل إلى توظيف الأشخاص الحاصلين على درجة الماجستير بالإضافة إلى درجة البكالوريوس، كما يستلزم الوصول للخبرة المطلوبة العمل لبعض السنوات. هناك العديد من خيارات الدراسة لتصبح مدير التسويق.

  • يمكنك أن تحصل على درجة البكالوريوس في الأعمال مع التخصص في التسويق.
  • الحصول على درجة الماجستير في التسويق أو الإعلان.
  • الحصول على درجة البكالوريوس في أي مجال مع الحصول على إحدى الدبلومات في التسويق
  • تقدم بعض الجامعات في الخارج درجة الماجستير في إدراة التسويق كما تقدمها في مجال إتصالات التسويق.

متطلبات الإلتحاق

للإلتحاق بدرجة البكالوريوس في مجال الأعمال و التسويق عليك إتمام المرحلة الثانوية، أما عند الإلتحاق بدرجة الماجستير فعليك الحصول على درجة البكالوريوس في الأعمال ، التسويق، المال أو أي فرع متعلق بهذا المجال.

تفضل الجامعات في كل من استراليا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة حصول المتقدم لدرجة الماجستير على بعض الخبرة العملية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting