أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

نصائح هـامة للخــريجين فى مختلف التخصـصـات

بواسطة
1303

ستمر حتماً بهذه اللحظة التى تسأل فيها نفسك السؤال الطبيعي : كيف أستطيع أن أجد لنفسي وظيفة جيدة بعد التخرج ؟ ..

هذا السـؤال ليس مُقتصـراً فقط على الطلاب الدوليين ، بل يمتد أيضـاً للطلاب الذين يدرسون فى جامعات محليــة ، خصوصاً أننا فى عصــر أصبح الحصـول على وظيفة ، أو شق طريق أكاديمي مميــز يحتاج إلى تخطيط دقيق ، وتنفيــذ مُحكـم ..

أنت تعرف طبعاً أن الأسواق الوظيفية حول العالم أصبحت الآن شديدة التنافسية ، وأن اصحاب الأعمال يبحثون فى المقام الأول عن الخريجين المميزين الذين يُمكنهم المُساهمة فى رفع مستوى مؤسساتهم ، وإعطاءها المزيد من الدفع إلى الامام..

دعنا هُنا نستعرض معاً مراحل الإنتقال من مرحلة ( الطالب ) إلى مرحلة ( المهنية الوظيفية ) من خلال عدة خطوات .. وفى كل خطوة ، نُعطيك نصيحة سريعة لأفضل مايُمكنك القيام به ..

السيرة الذاتية :

هي الفرصة الذهبية الحقيقية التى تستطيع من خلالها إقناع صاحب العمل أنك الاكثر كفاءة لشغل الوظيفة.. اجعلها إبداعية بأقصى ماتستطيع ، وخالية من الاخطاء الإملائية أو المُبالغات أو القوالب الغير مُريحة..

حاول دائماً أن تُظهر الجوانب الإيجابية فى دراستك وشخصيتك فى أماكن بارزة من السيرة الذاتية ، لأن أصحاب العمل ينظرون إلى هذه الامور بشكل جدّي أكثر من غيرها..

من الضروري أن تقرأ المقال الآتي ، بعد انتهاءك من إكمال هذا المقال :

كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة ؟

المقابلة الشخصية :

غالباً هي الخطوة الأكثر إثارة للأعصاب ، باعتبارها الجزء الأصعب .. او قل : الجزء الذي يستدعي اكبر قدر من التركيز والإنضباط واستحضار المعلومات وسرعة البديهة ..

دائماً وأبداً ، لا تذهب إلى المقابلة الشخصية مُعتمداً على مهاراتك الشخصية فقط .. ابحث دائماً فى شبكة الإنترنت حول أهم الأسئلة التى تُذكر فى المقابلات الشخصية ، والردود النموذجية لها .. ابحث حول طريقة الزي الرسمي الأفضل ، واقرأ بتوسع عن كيفية التجاوب والتعامل مع الأسئلة المُختلفة..

نصيحة :

قبل أن تذهب إلى المقابلة الشخصية ، ابحث عن موقع الشركة على الانترنت .. وابحث عن أبرز المُنتجات أو الاحداث أو المؤتمرات أو الخدمات التى قدمتها ، واذكر ثناءك عليها واعجابك بها أثناء المُقابلة..

هذه الخطوة تجعل صاحب العمل يهتم أكثر بذلك المُتقدم الذي يعرف آخر إنجازات الشركة ، ويُتابع إصداراتها ومنتجاتها عن كثَب ! .. ضع نفسك مكان صاحب العمل ، وستجد انك أيضاً ستهتم بالمُتقدم الذي يقوم بهذه الخطوة حتماً !

مهارات أساسية يجب أن تكتسبها :

دورات تدريبية :

فى مجال التخصص ، هي من أهم العوامل التى تُهم أصحاب العمل وتجعلهم يشعرون بجدّيتك واهتمامك للتطور ، ومواكبة سوق الوظائف بأفضل المهارات المُمكنة .. انظر دائماً إلى الدورات التدريبية المطلوبة فى مجال تخصصك ، سواءاً من الأصدقاء ، الصحف ، الانترنت ، الجامعة .. إلخ .. ولا تترك فرصة لدورة تدريبية ترى انها ستزيد من مهاراتك الوظيفية ، إلا وتقوم بالتسجيل الفوري بها..

إجادة لغة اجنبية رئيسية :

إلى جانب لغة أجنبية ثانية بشكل جيد .. واحدة من أهم المهارات التى يلتفت إليها أصحاب الاعمال الدولية والمحلية .. ولكن ، وبشكل أساسي تأتى اللغة الإنجليزية وإجادتها ( تحدثاً وكتابة ) من أهم الاولويات..

التدريب الداخلي :

واحدة من أفضل الطرق للحصول على خبرة عملية وظيفية مُباشرة ، من خلال انضمامك لإحدى الشركات للتدريب بها ، وبناء مُستقبلك الوظيفي ..

المُتطلبات القانونية :

مُراعاتك لكافة المُتطلبات القانونية فى الإقامة فى البلد الذي يستضيفك ، وإصدار تصريح ساري بالعمل ، سواءاً بدوام كلي أو جزئي أو مهما كان .. يُعتبر من الخطوات التى تُعجل من قرار صاحب العمل لضمك إلى فريق العمل ، باعتبار أن كافة الأوراق والوثائق جاهزة لديك ، ويُمكنك البدء فوراً ..

اقرأ أيضـاً :

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي