أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية - يجب قراءته

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

12890

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح.

تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة وفقا للهدف المرجو منها و ما يطلبه العميل.

بيئة العمل

يتساءل العديد من الناس عن السبب في إختلاف المواقع التي تصممها إحدى الشكرات عن غيرها . و السبب يكمن في كون الشكرات الناحجة تعتمد على الإبداع و ديناميكية حركة العمل. فبعد التخرج و أثناء البحث عن عمل عليك التأكد من نشاط و فاعلية و إبداع البيئة التي ستقوم بالعمل بها. كما أن عملك يكون على جهاز الكومبيوتر لذلك فأنت تمكل إمكانية العمل من المنزل.

فرص العمل

هناك العديد من فرص العمل المتاحة في هذا المجال. فمثلا يمكنك العمل كمصمم مواقع أو كمطور مواقع أو كمشرف مواقع أو مزود محتوى أو مدير مواقع. يمكنك إيجاد فرص العمل في الشكرات متعددة الجنسيات و شركات التسويق و استديوهات التصميم الخاصة و وكالات الإعلانات. كما يفضل بعض المصممين العمل بشكل حر. يجب على فريق العمل التعاون لكي يتم انتاج الموقع في الوقت المحدد له و بالمواصفات المحددة. لا يتم إستخدام مدير موقع لكل المواقع و لكنه منصب موجود في الشركات الكبرى و مواقع الأعمال.

يعمل مصمم المواقع مع العديد من لغات البرمجة لخلق مواقع انترنت مختلفة. لذلك عليه الإلمام بمختلف تقنيات البرمجة سواء الأساسية أو المتقدمة.

ماذا سأدرس؟

يمكنك الحصول على دبلومة برمجيات أو شهادة من إحدى الدورات أو درجة البكالريوس في هذا المجال أو درجة الماجستير في هذا المجال أو أي فرع منه مثل تصميمات الوسائط المتعددة أو تطويرها. أكثر هذه المؤهلات شيوعا هي درجة البكالريوس في تصميم و تطوير مواقع الانترنتو التي تقدمها العديد من الجامعات الأمريكية و الإنجليزية. فهذه الدراسة تؤهل الطالب لطوير المهارات التي يحتاجها للعمل خلال الفريق.

HTML,  CSS, Java script , PHP and Flash هم أكثر لغات الترجمة انتشارا و أكثرها قدرة على التحكم في المواقع المختلفة. كما أن Adobe Photoshop هو البرنامج الأكثر انتشارا لتعديل الصور و لهذا على مصمم المواقع اتقان التعامل مع كل هذه التقنيات التي سيحتاجها في عمله.

متطلبات الإلتحاق

إذا كنت ترغب في الإلتحاق بنظام الدراسات العليا فسيكون عليك الحصول على درجة البكالريوس و لكن لا يشترط أن تكون درجة البكالوريوس الخاصة بك في نفس المجال فيمكنك أن تكون حاصل على بكالريوس الفنون أو العلوم أو التجارة.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting