أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية لتخصّص علوم الكمبيوتر

بواسطة
2772

إذا درستَ علوم الكمبيوتر أو إحدى التخصصات المتعلقة بها، فإنّك بالتأكيد ستكون قد اكتسبت العديد من المهارات التقنية وغير التقنية التي تُعتبر ذات قيمة عالية من قبل إدارات الموارد البشرية وأرباب العمل.

وبما أنّ تكنولوجيا المعلومات أصبحت تلعب دوراَ كبيراً في معظم جوانب الحياة، فإنّ العثور على وظيفة تتطلّب مهارات معيّنة بعلوم الكمبيوتر أصبح أكثر سهولة، فما هي الآفاق الوظيفية الأكثر شعبية التي تتنظر خريجي علوم الكمبيوتر.

مستشار تكنولوجيا المعلومات

تكمن المهمة الأساسية لمستشار تكنولوجيا المعلومات في نصح العملاء على تخطيط وتصميم وبناء واستخدام نظم تكنولوجيا العملاء، وهو ما يعني التغلّب على المشاكل التقنية أو تحسين هيكل وكفاءة أنظمة تقنية المعلومات التي يستخدمها العميل، وعادة ما تكون هذه الوظيفة مشابهة لعمل محللي النظم ومصممي التطبيقات والمبرمجين ولكن على أساس استشاري.

مدير نظم معلومات

يعني أن تكون مسؤولاً (ربما بمساعدة فريق من موظفي تكنولوجيا المعلومات) على صيانة كاملة للبنية التحتية لنظام المعلومات وقواعد البيانات، ومن المهام النموذجية لمدير نظم المعلومات الإشراف على تركيب النظام وضمان استقراره وأمنه وإنشاء الوصول الآمن لجميع المستخدمين مع توفير الدعم والمشورة لهم.

محلل نُظم

يستخدم محلل النُظم أجهزة الكمبيوتر والأنظمة ذات الصلة لتصميم حلول جديدة لتكنولوجيا المعلومات فضلاً عن تعديل وتحسين النظم الحالية وهو ما يضمن تحسين كفاءة العمل وإنتاجيته.

ويتطلّب من محلل النظم أن يكون على مستوى عالي من الكفاءة الفنية والوعي الواضح للممارسات التجارية.

مطوّر ألعاب فيديو

يستخدم مطوّوا ألعاب الفيديو لغات البرمجة المختلفة لإنتاج وتصميم ألعاب الفيديو المختلفة، وهناك نوعان من مطوّري ألعاب الفيديو الأول يهتم بالجوانب الإبداعية والتعامل مع الرسومات والألوان والتصاميم، فيما يهتم النوع الثاني ببنية اللعبة وتطويرها باستخدام لغات البرمجة المختلفة.

كاتب تقني

العديد من المواقع التقنية تحتاج للكتّاب وصانعي المحتوى لإنتاج محتوى نصي أو مرئي يساعد المستخدمين على فهم كيفية استخدام المنتجات والخدمات التقنية الجديدة، حيث أنّ شهادة علوم الكمبيوتر قد تكون مفيدة بفضل المعلومات التقنية التي اكتسبتها خلال دراستك الجامعية.

 

مقالات ذات صلة:

مؤشر أداء الجامعات في توظيف الخريجين

5 أخطاء كفيلة بتدمير سيرتك الذاتية

أفضل 10 وظائف في أمريكا

5 أمور تضمن لك الحصول على وظيفة مرموقة بعد التخرّج

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...