أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

ثلاثة خطـوات للحصـول على وظيفة مناسبة بعد التخـرج

بواسطة
2904

أي طالب يتخرج من دراسته الجامعية الأكاديمية ، يجــد نفسه وجهـاً لوجه امام السؤال الطبيعي : ماذا سأعمل ؟ .. هل سأحصل على وظيفة مناسبــة بعد أن حصلت على شهــادتي الأكاديمية ؟

هذا سؤال شائع ليس مقتصـراً فقط على الطالب الدولي ، بل يمتد ليشمــل أي طالب فى أي تخصص فى اي جامعة .. خاصة أننا فى عصــر أصبح الحصـول فيه على وظيفة مناسبـة أمراً صعباً ، ويتطلــب جُهــداً وتخطيطــاً مميــزاً للوصــول إليه..

ستمر حتماً بهذه اللحظة التى تسأل فيها نفسك السؤال الطبيعي : كيف أستطيع أن أجد لنفسي وظيفة

نستعرض معاً مراحل الإنتقال من مرحلة ( الطالب ) إلى مرحلة ( المهنية الوظيفية ) من خلال عدة خطوات .. وفى كل خطوة ، نُعطيك نصيحة سريعة لأفضل مايُمكنك القيام به ..

اكتسـاب مهارات أساسية

دورات تدريبية فى مجال التخصص ، هي من أهم العوامل التى تُهم أصحاب العمل وتجعلهم يشعرون بجدّيتك واهتمامك للتطور ، ومواكبة سوق الوظائف بأفضل المهارات المُمكنة ..

إجادة لغة اجنبية رئيسية ، إلى جانب لغة أجنبية ثانية بشكل جيد

التدريب الداخلي .. واحدة من أفضل الطرق للحصول على خبرة عملية وظيفية مُباشرة ، من خلال انضمامك لإحدى الشركات للتدريب بها ، وبناء مُستقبلك الوظيفي ..

المُتطلبات القانونية .. مُراعاتك لكافة المُتطلبات القانونية فى الإقامة فى البلد الذي يستضيفك ، وإصدار تصريح ساري بالعمل ، سواءاً بدوام كلي أو جزئي أو مهما كان .. يُعتبر من الخطوات التى تُعجل من قرار صاحب العمل لضمك إلى فريق العمل ، باعتبار أن كافة الأوراق والوثائق جاهزة لديك ، ويُمكنك البدء فوراً ..

سيـرة ذاتيــة مهنيـة

هي الأساس الذي يستطيع من خلاله الخـريج اقنـاع الشركات والمؤسسات وأصحـاب العمـل أنه الاكثر جدارة وكفاءة لنيـل الوظيفة .. ذلك ، يجب أن تكون إبداعية ومميــزة وعلى قدر كبيــر من الوضــوح والمهنيــة ، والخلو من الأخطــاء..

حاول دائماً أن تُظهر الجوانب الإيجابية فى دراستك وشخصيتك فى أماكن بارزة من السيرة الذاتية ، لأن أصحاب العمل ينظرون إلى هذه الامور بشكل جدّي أكثر من غيرها..

اقـرأ :

كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة ؟

اجتيــاز المقابلة الشخصيـة

الخطوة الأكثر إثارة للأعصاب ، باعتبارها الجزء الأصعب .. او بمعنى آخر : الجزء الذي يستدعي اكبر قدر من التركيز والإنضباط واستحضار المعلومات وسرعة البديهة ..

لا تذهب إلى المقابلة الشخصية مُعتمداً على مهاراتك الشخصية فقط .. ابحث دائماً فى شبكة الإنترنت حول أهم الأسئلة التى تُذكر فى المقابلات الشخصية ، والردود النموذجية لها .. ابحث حول طريقة الزي الرسمي الأفضل ، واقرأ بتوسع عن كيفية التجاوب والتعامل مع الأسئلة المُختلفة..

نصيحة :

قبل أن تذهب إلى المقابلة الشخصية ، ابحث عن موقع الشركة على الانترنت .. وابحث عن أبرز المُنتجات أو الاحداث أو المؤتمرات أو الخدمات التى قدمتها ، واذكر ثناءك عليها واعجابك بها أثناء المُقابلة..

هذه الخطوة تجعل صاحب العمل يهتم أكثر بذلك المُتقدم الذي يعرف آخر إنجازات الشركة ، ويُتابع إصداراتها ومنتجاتها عن كثَب ! .. ضع نفسك مكان صاحب العمل ، وستجد انك أيضاً ستهتم بالمُتقدم الذي يقوم بهذه الخطوة حتماً !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي