أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية - يجب قراءته

تريد العمــل أثناء الدراسة بالخارج ؟ .. إذن إلتــزم بهــذه النصــائح !

بواسطة
3992

من أهم الموضوعات التى تشغل بال الطُلاب الدوليين ، مهما كانت قدراتهم الإقتصادية المالية مرتفعة أو منخفضة ، هو حصولهم على وظيفة فى البلد الذي يدرسون به .. سواءاً بدوام كلي أو بدوام جُزئي .. المهم أن يحصلوا على وظيفة مُناسبة ، تعطيهم خبرات ومميزات مُختلفة ، وتعزز من وضعهم فى البلد التى يدرسون بها .. وفي نفس الوقت ، تتيح لهم بعض القدرات المادية التى تُساعدهم أثناء تواجدهم فترة الدراسة..

نستعرض هنا بعض النصائح التى بإمكانك اذا اخذت بها أن تحجز مكانك سريعاً فى وظيفة مميزة تُتيح لك كل الإيجابيات المُمكنة التى تسعى إليها من وراء هذه الوظيفة ..

النصيحة الاولى : : تواصل مع شركات التوظيف..

هناك العديد من المؤسسات التى دورها أن تُساعد الطالب الدولي فى الحصول على وظائف مُختلفة طبقاً لحاجته وقدراته .. دائماً تواصل مع هذه المؤسسات ، وطالع آخر الوظائف المطلوبة ومدى مُناسبتها لك ولقدراتك ولتأشيرتك الطُلابية ، وحدد الأنسب لك .. ولا تتردد فى شغل هذه الوظيفة ، حتى وإن لم تكن مُرضية لك بنسبة 100 % .. اعتبرها أمراً مؤقتاً تذهب إلى ماهو أفضل منه فيما بعد ..

النصيحة الثانية : قوّ علاقاتك بالآخرين..

تعرّف على الجميع ، واكسب صديقاً كل يوم .. كل علاقة وكل معرفة بصديق فى البلاد التى تدرس بها ، معناه أنه – بعيداً عن وفاءك الشخصي بهذه العلاقات والصداقات واحترامك لها - ، إلا انهم من الضروري أن يُساعدوك فى الحصول على وظائف جيدة جداً تتناسب مع مؤهلاتك وظروفك ..

المقصود ليس إستغلال الأصدقاء بالطبع ، ولكن وجود هذه العلاقات الوطيدة مع الاصدقاء سيجعلهم يساعدونك حتماً من تلقاء انفسهم لتحسين وضعك المالي ، وخبراتك الوظيفية فى البلاد التى تدرس بها..

النصيحة الثالثة : حدد الاستفـادة المرجوة من وراء الوظيفــة ..

هل الوظيفة بدوام جزئي وتسعى إلى شغلها لكسب بعض المال الذي يُساندك أثناء فترة الدراسة بالخارج مادياً ؟ .. هل الوظيفة التى تسعى إليها بغرض الحصول على تدريب جيد مُقابل مبالغ مالية ، وفى نفس الوقت الحصول على خبرات فى مجال دراستك ؟ .. هل الوظيفة التى تسعى إليها ، بغرض وضع قدمك فى مشوارك الوظيفي ، وتنوي الإستمرار بها بشكل أساسي طوال فترة إقامتك للدراسة ، والاستمرار بها بعد الإنتهاء من الدراسة أيضاً ؟!

حدد ماذا تُريد بالضبط ، قبل أن تشغل أي وظيفة سواءاً بدوام جزئي او كلي..

النصيحة الرابعة  : افهم طبيعة الاعمال المربحــة..

لا تضع فى ذهنك صورة مُعينة لطبيعة العمل الذي تُريد أن تشغله ، بشكل يجعلك ترفض كافة الأعمال الأخرى التى قد تمر فى طريقك .. تفهّم طبيعة الأعمال والصناعات فى البلد الذي تدرس به أولاً ، قبل أن تقرر شغل وظيفة مُعينة أو رفض وظيفة أخرى ..

النصيحة الخامسة : : أتقن اللغة تماماً..

هذا أمر ضروري جداً ، ولا يُمكن التنازل عنه.. بعيداً عن درجاتك الاكاديمية التى حققتها ، أو الملفات التى قدمتها بأنك حاصل على شهادات توفل او ايلتس .. إلا أن المقصود هنا ان تكون على قدر عال جداً من التفاعل مع أهل البلد الذي تدرس به ، تخاطبهم بلغتهم بشكل جيد ، يجعلك تفهمهم ويفهمونك..

أي أنك يجب أن تجيد لغة اهل البلاد بقدر الإمكان ، بعيداً عن فهمك وتجاوبك مع اللغة الاكاديمية التى تتلقاها فى الجامعة أثناء الدراسة..

اقرأ أيضاً :

أربع مميزات للدراسة فى الخارج

دراسة حديثة : التعليم عن بُعد ليس مناسباً لكل الطلاب

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي