أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أقدم 5 جامعات ما زالت مستمرة إلى الآن

بواسطة
205

أثبت الجامعات والمؤسسات التعليمية القديمة قدرتها على التكيّف مع نظام العولمة والحفاظ على موروثها التاريخ في نفس الوقت، حيث ما زال عدد من الجامعات التاريخية تحتل مراتب مرموقة في التصنيفات المتعلّقة بجودة التعليم فيها.

في هذا المقال، ستجد أقدم 10 جامعات في العالم ما زالت مستمرة في العمل حتّى اليوم.

1- جامعة الأزهر، مصر:

على الرغم أنّها لم تكتسب صفة "جامعة" بشكل رسمي حتّى عام 1961، إلّا تاريخ إنشاء جامعة الأزهر يعود إلى عام 970 حيث كانت تُعرف باسم "مدرسة الأزهر" تأخذ على عاتقها تعليم الطلاب ابتداءاً من المرحلة الابتدائية حتّى الجامعة، وكانت تُوصف دوماً كمركز للتعليم الإسلامي.

بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية، فإنّ جامعة الأزهر باتت توفّر اليوم برامج دراسية في مجالات الاقتصاد، إدارة الأعمال، العلوم، الطب، الهندسة، والزراعة.

اليوم تُصنّف جامعة الأزهر بالمجموعة +701 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم لتحتلّ بذلك المرتبة 37 كأفضل جامعة عربية.

2- جامعة بولونيا، إيطاليا:

أقدم جامعة ما زالت مستمرة في العالم، يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1088 حيث كانت الدراسة فيها تقتصر على برامج الدكتوراة حتّى وقت متأخر نسبياً.

يدرس فيها اليوم نحو 85 ألف طالب، وتحتل المرتبة الـ 185 في التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم في 2015، تخرّج منها 3 باباوات وعدد من أبرز رجال الأعمال والسياسيين الإيطاليين.

3- جامعة أوكسفورد، بريطانيا:

تخرّج منها 26 رئيس وزراء للمملكة المتحدة، 20 رئيس لأساقفة كانتربري، 47 شخص حائز على جائزة نوبل بينهم السير ستيفن هوكينج.

في حين ما زال تاريخ تأسيسها غامضاً نوعاً ما إلّا أنّ الدراسة بدأت فيها سنة 1096 على الأقل، ودائماً ما تحتل أوكسفورد موقعاً ضمن المراتب الخمسة الأولى في التصنيفات المتعلّقة بأفضل جامعات العالم.

4- جامعة سالامانكا، إسبانيا:

تأسست سنة 1134 لتكون بذلك أقدم جامعة في البلاد وتقع إلى الغرب من العاصمة مدريد، في حين يدرس فيها نحو 30 ألف طالب في الوقت الحالي، فقد صنّفها موقع QS ضمن أفضل 500 جامعة في العالم خلال 2015.

5- جامعة باريس، فرنسا:

تُعرف غالباً باسم "جامعة السوربون" وأُنشئت سنة 1160 في العاصمة الفرنسية باريس، وأبرز المراحل التي عاشتها الجامعة هو تعليق الدراسة فيها بين عامي 1793 و 1896 خلال الثورة الفرنسية.

اليوم تتألف جامعة باريس من 13 مؤسسة تعليمية مرموقة مبعثرة في جميع أنحاء المدينة.

 

مقالات ذات صلة:

أفضل 50 جامعة حديثة وفق تصنيف 2016

أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة فيها وفق تصنيف 2015

الجامعات الأكثر استحوذاً على جوائز نوبل في القرن الـ21

أفضل 10 جامعات في العالم وفق تصنيف 2015-2016

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...