أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

معلومات حول دراسة طب الأسنان في بريطانيا

بواسطة
16247

دراسة طب الأسنان

أصبح مجال طب الأسنان والعديد من المسارات الوظيفية المرتبطة به ، واحداً من أكثر المجالات قبولا وتهافتاً للدراسة بالنسبة للكثير من الطلاب. فالكثير من البلدان تعانى نقصاً فى المتخصصين في هذا المجال – رغم أهميته - ، والسوق الوظيفي والخدمى والتطوعي لا يسكت أبدا عن طلب المزيد من المتخصصين فيه.

أعتقد أن كلمة " طبيب أسنان " ، تجعلك تقفز بالذاكرة الى ايام الطفولة بمجرد أن تسمعها ، عندما كنت تسمع طنين الأجهزة المختلفة التى كان يستخدمها الطبيب في اصلاح اسنانك ، وجعلها سليمة متناسقة !..فهي مهنة من أهم المهن على الإطلاق ، التى يحتاج اليها الانسان فى كافة مراحله العمرية وظروفه المختلفة.

الدور الأساسي لطبيب الأسنان ، والممارسين الذين لهم علاقة بهذا المجال ، هو المساهمة في تحسين صحة الفم بمختلف أنواعها ؛ ولذلك فهذا التخصص لا يتطلب فقط دراسة عميقة لتشريح الفم والوجه ، بل يتطلب أيضا فهماً عاماً لجسم الإنسان ..والى جانب ذلك ، فان المتخصص في هذا المجال يستطيع انجاز انشطة متعددة فى مجالات الادارة والتعليم والبحث العلمي والعديد من المواضيع التى لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بأساليب العناية بالفم ، الأمر الذي يجعل المتخصصين في هذا المجال متكاملي النواحي المهنية والعملية.

ماذا ستدرس ؟

كطالب طب أسنان ، ستكون منغمسا للغاية في جدول زمني مزدحم بالأولويات ، حيث يشمل جدولك دراسة مكثفة لاساسيات وظائف أعضاء الفم وطرق التعامل معها ، وغيرها من المواد الاخرى التى تساعد في فهمك أكثر لهذا المجال  .. إلى جانب الوقت الذي ستمضيه فى العيادة العملية للتدريب ، وهو جزء هام للغاية في دراسة هذا التخصص القائم على الممارسة العملية.

ومع ذلك ، فهذا الالتزام الدراسي لن يمنع انضمامك الى الكثير من الأنشطة الترفيهية التى صُمّمت للطلبة بغرض الترفيه عنهم ، وأيضا انضمامك الى مجموعات دراسية معينة من مدرسة الأسنان ،  دورها الأساسي هو توفير المساعدة لك طوال فترة دراستك .

البروفيسور ليز كاي ، عميدة الطب والأسنان ل ( Peninsula school  ) في المملكة المتحدة ، أقرّت بأن المقررات الدراسية لتخصص طب الاسنان تحديداً " مكثفة عمليّا " ، وقائمة على الكثير جدا من حالات التعرض للمرضى بطريقة عملية ..وأوضحت : " هدفنا أن نجعل الطلاب يحاولون علاج مرضى حقيقيين منذ البداية ، ومنحهم الاهتمام الكامل كما لو كانوا في الممارسة العامة للطب..ثم في مراحل لاحقة من الدراسة نجعلهم يتعرّضون للمرضى كمتخصصيين فى طب الأسنان "

مميزات أخرى :

ومع ذلك ، فكل ماسبق لا يعتبر المميزات الوحيدة التى يمكنك أن تتوقعها من دراستك لطب الأسنان ، فواحدة من أهم المخاوف المتكررة من طلاب طب الاسنان ، هو أنهم يريدون دائما على أن يكونوا على استعداد تام ، ليس فقط لإصلاح الأسنان والتعامل معها بالطرق المختلفة  ، ولكن أيضا للتجاوب بطريقة احترافية مع اية تحديات أو أسئلة أو حالات تواجههم خلال عملهم فى العيادات.

لهذا السبب تشمل الدراسة أيضا مواد مثل : وقاية الأسنان ، والتثقيف الصحي وادارة ممارسة طب الأسنان وتقنيات طب الأسنان المختلفة ، وغيرها من المواد التى تُدرّس للطالب بكثاقة فى مراحل مبكرة من دراسة هذا التخصص ، وتجعله قادرا فيما بعد للتعرض لأية حالات طارئة او مواقف أو اسئلة والتعامل معها بحرفية واقتدار.

الى جانب ذلك أيضا ،أصبحت تخصصات مثل طب الأسنان التجميلي ومستحضرات التجميل المتعلقة بالأسنان ،  من الخيارات التى تلقى إقبالا من فئات الطلبة  الذين يسعون الى  مزيد من الاستقلال في أعمالهم في المستقبل.

متطلبات القبول :

حتي يمكنك التقدم لدراسة طب الأسنان ، يجب أن تكون مؤهلاً لذلك بأن تنطبق عليك متطلبات القبول بها ، الى جانب الكفاءة فى اللغة الانجليزية كمطلب أساسي..وسوف يكون عليك أن تجتاز  أيضا مقابلة شخصية ، تهدف الى معرفة دوافعك لدراسة طب الاسنان .

إلى جانب ذلك يُطلب من الطلبة المتقدمين اجتياز بعض الاختبارات العملية كدليل على مهارتهم العملية ، والتى سيستخدمونها خلال دراستهم .. كاختبار للعزف مثلا على آلة موسيقية ما أو اختبار لتجميع نماذج قطع صغيرة مع بعضها ..ربما تبدو هذه الاختبارات ساذجة ظاهرياً ومثيرة للدهشة ،  الا انها تهدف فى الحقيقة الى التأكد من سعة صبر وقدرة الطالب على التعامل بهدوء وتركيز وثقة ، وهي الصفات التى يحتاجها العمل فى هذا التخصص بشدة.

يُفضّل أيضا أن يكون الطالب المتقدم قدا كتسب خبرة ما فى خدمة المجتمع من خلال الانشطة التطوعية ، وهذا سيعطيه مزية هامة إضافية لتسهيل قبوله لهذا التخصص ، حيث يتم اعتبارها صفة ايجابية للطالب تشير الى اهتمامه بخدمة الآخرين ، والتى سوف يطبقها فى مجال عمله فيما بعد .

المزيد من المعلومات حول :

الدرجة الجامعية لطب الأسنان اضغط هنا

الدراسات العليا لطب الأسنان اضغط هنا

الدكتوراة في طب الأسنان اضغط هنا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...