أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

أفضل 10 جامعات آسيوية في عام 2015

بواسطة
2708

نشرت مؤسسة Times Higher Eduction التابعة لوكالة رويترز قائمتها السنوية لأفضل الجامعات في قارة آسيا، وشهدت قائمة عام 2015 التي شملت 100 جامعة آسيوية سيطرة واضحة لجامعات شرق وجنوب شرق آسيا، خاصة دول اليابان، الصين، هونج كونج، سنغافورة، كوريا الجنوبية، وماليزيا.

في حين شهدت القائمة حضوراً لافتاً لجامعات من الهند، تركيا، وإيران. فقد اقتصر الوجود العربي على 3 جامعات فقط هي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، والجامعة الأمريكية في بيروت والتي احتلّت المراكز 71 و 72 و 88 على الترتيب.

اعتمدت مؤسسة التايمز في إعداد هذا التصنيف اعتماداً على 13 مؤشراً مختلفاً أبرزها: البيئة التعليمية، الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية الموثوقة، الابتكار، وغيرها.

وفيما يلي أفضل 10 جامعات وفقاً للتصنيف.

1- جامعة طوكيو:

تأسست جامعة طوكيو اليابانية سنة 1877، وتتكّون حالياً من 10 كليات تتوزّع على 5 حُرم جامعية رئيسية وأخرى فرعية، ويدرس فيها حوالي 30 ألف طالب بينهم أكثر من ألفين طالب أجنبي.

2- جامعة سنغافورة الوطنية NUS:

تُعتبر أقدم وأكبر جامعة في سنغافورة حيث تأسست كمدرسة طب سنة 1905، لتصبح اليوم واحدة من الجامعات الرئيسية جنوب شرق آسيا، ويدرس فيها أكثر من 31 ألف طالب يتوزعون في 13 كلية مختلفة.

3- جامعة هونج كونج:

أقد مؤسسات التعليم العالي في هونج كونج، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1887 ممّا جعلها تصنّف كأقدم جامعة في الصين العظمى، واكتسبت الجامعة الاعتراف الدولي للإنجازات التي قام بها الباحثون في مجال الطب، والتي كان اكتشاف مرض الطب أبرزها في عام 2003.

4- جامعة بكين:

تأسست سنة 1898 وتُعتبر أقدم الجامعات الصينية، وأصبح فيها اليوم 5 كليات و42 قسماً و216 مركز أبحاث و18 مشفى تابع لها، وتحوي مكتبتها أكثر من 6.29 مليون كتاب ممّا يجعلها أكبر مكتبة في آسيا، يدرس بها حالياً أكثر من 27 ألف طالب حوالي نصفهم في الدراسات العليا.

5- جامعة تسينغهوا:

أبرز الجامعات البحثية الصينية، يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1911 ويقع مركزها الرئيسي في العاصمة بيجين.

6- جامعة سيول الوطنية.

7- جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا:

جامعة بحثية دولية ديناميكية، وتُعتبر الجامعة الوحيدة في مجال أبحاث العلوم والتكنولوجيا في هونغ كونغ وتأسست سنة 1991، تضم 5 كليات منها كلية الإدارة والأعمال، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الهندسة والعلوم.

8- المعهد الكوري المتقدّم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST):

تأسس سنة 1971 وتمّ رفده بنخبة من الموارد البشرية في مجالات العلوم والتقانة، وكان بمثابة القوّة الدافعة لإقلاع اقتصاد كوريا الجنوبية بتحوّله كبوابة للبحوث الابتكارية في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

9- جامعة كيوتو:

جامعة وطنية للتعليم المشترك والأبحاث في اليابان، وتُعتبر ثاني أقدم جامعة في البلاد، وفي مقدمة الجامعات اليابانية والآسيوية في الأبحاث. يدرس بها حوالي 22 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس.

10- جامعة نانيانج للتكنولوجيا:

أُنشئت سنة 1955، يدرس بها اليوم أكثر من 50 ألف طالب ضمن 16 كلية أبرزها كلية الهندسة، مع ست كليات تركز على الابتكار التكنولوجي، كلية العلوم، كلية إدارة الأعمال، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، والمزيد.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...