أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

بواسطة
10997

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها.

ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي مشاكل او مصاعب ربما تواجهه لو أغفلها.

تأكيد ترتيبات السفر :

يجب أن تكون متأكداً من موقع المطار الذي ستغادر من خلاله ، وكذلك المطار الذي ستصل اليه..فالمملكة المتحدة لديها العديد من المطارات الدولية المنتشرة في جميع انحاء البلاد ، لذلك يجب ان تتأكد من المطار الذي ستصل اليه رحلتك ، وميعاد الوصول كذلك..وهناك العديد من الخيارات المتوافرة لمساعدتك عند الوصول :

  •  العديد من الجامعات توفر خدمة " الاستقبال والترحبيب " ، بمعنى أنك ستجد فريقاً من جامعتك التى ستدرس بها فى انتظار وصولك الى المطار ..يجب أن تتحقق مع جامعتك لحجز هذه الخدمة قبل السفر.
  • يمكنك أن تستأجر سيارة أجرة تقلّك الى وجهتك ، ولكن يجب أن تضع فى اعتبارك أنها عادة ماتكون مكلّفة للغاية.
  • يمكنك الحجز في الحافلات او القطارات التى تربط بين المطار ومختلف المدن والاحياء المحلية..يمكنك إجراء الحجز في الحافلات الوطنية السريعة عبر موقعهم الاليكتروني قبل السفر ، أو ان تستقل احدى هذه الحافلات بعد وصولك بطريقة مباشرة.
  • ضع في اعتبارك أيضا امكانية التنقل بشبكة مترو الأنفاق الشهيرة فى بريطانيا ، والتى يمكن أن تقلك الى كل الأماكن والأحياء التى ترغب فى الوصول لها بسهولة.

ترتيبات السكن :

واحدة من أرخص الخيارات المتاحة للطلاب بالنسبة للمعيشة ، هو أن يقيموا في السكن الجامعي ..ومع ذلك يمكنك أيضا الاختيار من ضمن العديد من الخيارات المتعددة الخاصة بالاقامة سواءا كانت عن طريق شقق سكنية خاصة او بيوت للطلبة أو غيرها.

موقفك الطبي :

قبل مغادرة وطنك ، عليك ان تمر على طبيبك الخاص وتطلب منه خطابا باللغة الانجليزية يحتوي على تفاصيل أي أدوية او علاجات تداوم على أخذها ، حتى تستخدمها عندما تصل الى بريطانيا.

لاحظ أن في بريطانيا بعض الأدوية لا يتم بيعها دون وصفة طبية ، وأنك سوف تحتاج الى شهادة صحية للحصول عليها ، لذلك حاول ان تجلب معك بعض الأدوية الروتينية لحالتك الطبية قبل وصولك الى المملكة المتحدة..وبمجرد وصولك اليها سيكون عليك أن تسجّل في ال NHS  المحلية في مدينتك ، التى ستضمن لك علاجا مجانيا خلال فترة دراستك.

زيارة مصرفك  الخاص :

يجدر بك قبل السفر أن تنسّق مع  المصرف الخاص بك حول أي ترتيبات خاصة تتعلق بنظام التحويلات البنكية أو استخدام بطاقات الخصم في الخارج ، أو غيرها من الاجراءات التى تضمن لك الاستقرار الكافي ، خصوصاً في الاسابيع الاولى من وجودك فى المملكة المتحدة .

احزم حقائبك : 

تذكر انك في طريقك الى المملكة المتحدة وليس الى بلد مجاور !..بمعنى أنه يجب ان تحضر معك ملابساً مناسبة لظروف هذا البلد ، فالمناخ في بريطانيا لا يمكن التنبؤ به أبدا ، وإذا لم تضع هذه النقطة في حسبانك ، فغالبا سوف تضطر الى انفاق اموالك كلها في شراء المعاطف الثقيلة والمظلات الواقية من المطر خلال الاسابيع الاولى من دراستك !

تذكر أن تحُضر معك  :

معطف ثقيل وقفاز مضاد للماء أو بشكل عام ملابس تبعث على الدفء...أيضا حاول أن تحضر معك بعض شماعات الملابس وساعة منبه ومصباح كهربي وكاميرا ..حاجيات ربما تبدو عجيبة ولكنك ستحتاج اليها حتما !

  • أغطية ثقيلة للفراش ، وأدوات الطهي الأساسية...من الممكن طبعا ان تشتري هذه الحاجيات من أي مكان بالمدينة ، ولكن من الأفضل ان تخفف نفقاتك بقدر ماتستطيع ، على الأقل حتى تتأقلم مع مستوى الحياة هناك في الأسابيع الاولى.
  • أحضر معك المحولات الكهربائية الخاصة بك
  • أحضر معك مجموعة من الصور الشخصية التى تُطلب عادة لاستخراج جوازات السفر ، لأنك سوف تحتاج اليها حتما فى الاسابيع الاولى لاصدار بطاقة هوية لك أو اية وثائق اخرى متعلقة بالجامعة او الاقامة في بريطانيا.
  • تذكر أيضا أن تنسق مع شركة الطيران التى ستسافر من خلالها ، حول الأحمال التى ستأخذها معك فى الرحلة ، حيث يتمتع الطلاب عادة بأحمال اضافية زائدة ، لذلك يجب أن تتأكد من هذه النقطة قبل السفر ، حتى تتجنب الارتباك الذي يحدث عادة فى المطارات فى اوقات السفر.

الوثائق الضرورية :

احتفظ بالوثائق المهمة في مكان قريب من متناول يدك دائما ، لأنه كما العادة سُيطلب منك إظهارها فى الجمارك لحظة وصولك الى المطار فى المملكة المتحدة..تأكد دائما ان في يدك جواز السفر و خطاب الجامعة الذي يؤكد قدومك للدراسة بها ، ووثيقة بها إثبات للعنوان الذي ستقيم فيه.

الحصول على التأمين

كطالب دولي فى المملكة المتحدة ، سيكون لديك الحق في الحصول على عناية طبية مجانية ، ولكن بعد التحقق من مدى توافق التأمين الصحي المقدّم للطالب مع حالته الصحية ..بعض شركات التأمين أيضا تغطي الممتلكات والسفر داخل نطاق الإتحاد الاوروبي.

الآن ، وبعد وضعك لكل ماسبق فى الحسبان قبل أن تغادر وطنك في طريقك للدراسة في بريطانيا ، لا تنسى أن تجمع بعض المعلومات حول الحياة في بريطانيا والثقافة البريطانية ..وكن واعيا بالعديد من السلوكيات التى يتجاهلها عادة الطلاب الوافدين ، مما يجعلهم عرضة دوماً للصدمات الثقافية خصوصاً في الاسابيع الاولى من الوجود في بريطانيا.

بريطانيا مثلها مثل أي مجتمع آخر له تغيراته وديناميكته الخاصة ، واختيارك لها لكي تكون وطنك الاكاديمي ، يجعل من المهم أن تتعرف بعمق أكبر على مكان استقرارك الجديد الذي سيضيف اليك خبرات اخرى عديدة الى جانب الخبرات الدراسية بكل تأكيد .

اقرأ المزيد حول الدراسة في بريطانيا  :

الثقافة البريطانية

تكاليف الدراسة في بريطانيا

لماذا الدراسة في بريطانيا ؟

اللغة الانجليزية في بريطانيا

متطلبات القبول للجامعات البريطانية

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي