أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

travel
بواسطة
10218

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته.

إلى أين تريد أن تذهب؟

هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا؟

إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول على تعليم عالي من الطراز الرفيع، وفي دولة تقدم مستوى حياة رفيع.

ماذا عن التكاليف الدراسية؟ وماهي حدود ميزانيتك؟

قد يدفعك حماس الدراسة في الخارج إلى نسيان كل ما يتعلق بتكاليف الدراسة، فإذا كنت تفكّر بالاعتماد على التمويل الذاتي عليك أن تأخذ بالاعتبار جميع المصاريف ابتداء بالرسوم الجامعية وانتهاء بالمصروف الشخصي.

ففي حين تعتبر أستراليا واحدة من أغلى الدول بالنسبة للطلاب الأجانب، إلا أنها تقدم مستوى تعليمي فريد.

هل أنت مستعد للذهاب إلى أي مكان؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستكون أمام عدد كبير من الخيارات المتاحة، بعض الطلاب العرب يريدون حياة أخرى ومختلفة تماماً عمّا اعتادوا عليه في أوطانهم وقد يختارون التوجه إلى إيرلندا وربما إلى هونج كونج، البعض الآخر قد يفضل ماليزيا بسبب التقاليد الإسلامية، وآخرون قد يغريهم الحلم الأمريكي.

لكن ليس بعيداً جداً

رغم أن العالم أصبح يبدو وكأنه قرية صغيرة، إلّا أن الكثير من الطلاب الدوليين ما زالوا يفضلون الدراسة في بلد قريب من أوطانهم وهو ما سيؤثر إيجاباً بشكل كبير على تكاليف السفر وقضاء العطلات في مسقط رأسهم.

ماذا تريد أن تدرس؟

بالتأكيد فإن بعض الجامعات تقدم تعليماً رفيعاً في تخصصات معينة، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب بدراسة الزراعة فإن نيوزيلندا ستكون خياراً جيداً بسبب اعتماد اقتصادها على الزراعة بشكل كبير، أما إذا كنت تفكر بدراسة القانون فلا نعتقد أن هناك أفضل من الجامعات البريطانية في هذا المجال.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

travel

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...