أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

نصائح عامة لإجتياز الإختبارات النظرية

بواسطة
770

أنتم تعرفون هذا الموقف بلا شك : الطالب المُجتهد يدخل إلى قاعة الإختبار .. ينتظر ورقة الأسئلة وورقة الإجابة فى صبر .. وبمجرد أن توضع ورقة الأسئلة والإجابة ، يبدأ فى حل الإختبار .. ثم يخرج من القاعة شاعراً بالإحباط ، لأنه لم يجب على الأسئلة بالشكل الصحيح المميز الذي كان يتوقعه !

الحقيقة ان الحكمة من الإختبارات عادة ليس فقط قياس مدى استذكارك للدروس واجتهادك فى تحصيل المعلومات المذكورة فى المقرر الدراسي .. الإختبار أيضاً يقيس قدراتك التحليلية ، وفهمك قبل حفظك .. وكيفية إدارة وقت الإختبار بنجاح .. وإعمال المهارات التحليلية والنقدية بالشكل السليم .. هذه هي الاساسيات التى بُنيت عليها الإختبارات الحديثة..

لذلك ، نستعرض الآن بعض النصائح التى يجب أن تتبعها عند دخولك لقاعة الإختبار النظري .. حتى يُمكنك تحصيل الدرجات النهائية والتقدير المميز الذي تطمح له ، والذي يتوافق أيضاً مع مجهودك طوال العام !

النصيحة الاولى : اقرأ جميع الأسئلة ..

هذه الخطوة مهمة جداً .. بعض الطلاب بمُجرد ان توضع امامه ورقة الأسئلة ، يبدأ بالإجابة عى السؤال الاول مُباشرة دون أن يقرأ بقية الاسئلة فى الورقة .. اعط نفسك خمس دقائق تمر بعينيك سريعاً على كل الاسئلة فى الورقة بشكل عام..

النصيحة الثانية : حدد توقيتات للإجابة ..

بعد أن تقرأ كل الأسئلة ، يُمكنك أن تضع توقيتات مُحددة لإجابة كل سؤال بشكل سريع .. كم من الوقت سيحتاجه الإجابة على كل سؤال .. قدّر أنت هذه النقطة سريعاً ، وضع أزمنة تقريبية لكل سؤال أو كل جزئية ..

النصيحة الثالثة : إبدأ بالأسئلة الأكثر سهولة..

حتى لو كنت تعرف إجابات الاسئلة الصعبة .. إبدأ بالأسئلة الاكثر سهولة لأنها ستجعلك تكسب المزيد من الدرجات بشكل أكثر ضماناً وأكثر سرعة ، تحسباً لأي مشاكل فى الوقت فيما بعد ..

النصيحة الرابعة : تجاوز الأسئلة التى لا تعرفها..

لا تُضيّع وقتك فى التفكير فى سؤال لا تعرفه بشكل مُبالغ فيه .. وهنا يأتي أهمية دور ان تحدد توقيتات مُعينة للإجابة على كل سؤال .. اذا واجهت سؤالاً صعباً فاعطه حقه من التفكير .. وإذا لم تصل إلى حل مُناسب له ، او لم تستطع أن تتذكر هذه الجزئية بالشكل الصحيح ، فتجاوز هذا السؤال حالاً وإستثمر الوقت فى الإجابة على اسئلة أخرى تحصد من خلالها المزيد من الدرجات..

النصيحة الخامسة : خصص وقتاً للمراجعة ..

لا تخرج من الإختبار دون أن تُراجع إجاباتك بشكل سريع .. خصص عشر دقائق مثلاً – أو الوقت الذي تراه مُناسباً – لمُراجعة الإجابات بشكل هادئ وغير مُتعجل ، لإستكشاف أية أخطاء من أي نوع ، وتصحيحها فوراً في حالة وجودها..

النصيحة السادسة : لا تُراجع الاجابات بعد الانتهاء من الإختبار ..

لا داعي أبداً ان تراجع إجاباتك مع أصدقاءك عقب أي اختبار نظري كان أو عملي .. أنت قمت بالفعل بالإجابة ، وبذلك كل جهدك لكسب الدرجات وتحقيق تقدير أكاديمي مميز .. لا داعي لأن تتبع إجاباتك وأخطاءك المُتوقعة ، واهتم بتحصيل الدرجات فى إختبارات أخرى قادمة بدلاً من تضييع وقتك !

اقرأ أيضاً :

كيف تُنمي لغتك الإنجليزية قبل أن تُسافر للخارج ؟

مميزات الحصول على درجة الماجستير

مُتطلبات عامة للتسجيل فى درجة الماجستير

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي