أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي

بواسطة
8335

على الرغم من أن تجربة التعليم الدولي هي تجربة ممتعة وعامرة بالتحديات والمُستجدات لكل من خاضها ، إلا أنها – بلا شك – تحتاج إلى مجهودات ضخمة ، وتركيز بشكل مُستمر لتحقيق الغرض من هذه الرحلة التعليمية ، وهو تحصيل أفضل درجات أكاديمية ممكنة ..

فى هذا المقال ، نستعرض معاً بعض النصائح التى تُحافظ على تركيزك بشكل مُتوازن طوال فترة الدراسة فى الخارج ، والتى يُمكنك من خلالها الجمع بين الترفيه والصفاء الذهني ورفع المستوى الدراسي ..

النصيحة الاولى : إدارة الوقت ..

إذا كُنت فى عجل ، ولا تريد أن تكمل المقالة فهذه النصيحة تُلخص كل شيئ ! .. طالب دولي لا يُحسن إدارة وقته ، هو حتماً فى مأزق حقيقي من المُمكن أن يعرضه للكثير جداً من المُشكلات والمتاعب الدراسية والشخصية والحياتيه طوال فترة إقامته للدراسة فى الخارج..

تعلم كيف تُدير وقتك .. خصص وقتاً للمذاكرة ، ووقت لحضور المحاضرات ، ووقت للترفيه والراحة ، ووقت للثقافة والإطلاع ، ووقت لإستشكاف المدينة التى تُقيم بها .. المهم أن يكون وقتك مُقسماً بعناية بقدر الإمكان..

النصيحة الثانية : تخلص من عناصر التشتيت..

كونك طالباً دولياً ، يجعلك تعيش فى بيئة ربما تسبب لك الفوضى والإرتباك بشكل مُستمر .. إذا واجهت هذه الفوضى بفوضى مماثلة ، فبالتأكيد سوف يتأثر مستواك الدراسي بشكل مُباشر ، ولن يُمكنك تحصيل الدرجات الاكاديمية التى تحلم بها ..

تخلص دائماً من مُسببات المشاكل ومُشتتات التركيز .. حدد طريقة معينة واضحة قاطعة لمأكلك وشربك وخروجك مع أصدقاءك .. حدد طريقة واضحة لصرف أموالك ، من خلال ميزانية مالية شهرية مُحددة ، تُبعد عنك شبح الإضطراب والقلق من الأيام ..

اذا أمكنك أن تُسيطر على كافة العوامل التى تُثير قلقك أثناء فترة إقامتك للدراسة بالخارج ، سيجعلك ذلك تُركز أكثر – بالطبع – للتحصيل الدراسي ، بدون ضغوط عصبية أو نفسية عليك ..

النصيحة الثالثة : الترفيه ..

الترفيه ليس أبداً كما يظنه الكثير من الطلاب المُجتهدين أمراً كمالياً ، يمارسونه فى أوقات الفراغ او بعد الإنتهاء من الإختبار .. الحقيقة ان الترفيه والترويح عن النفس فى أوقات الدراسة بشكل مُستمر ومُنتظم ، هو من أفضل الطرق الذي تعمل على زيادة تركيز الطالب ورفع مستواه الدراسي ..

المهم ان يكون الترفيه فى حدود الميزانية المالية أولاً ، وأن يكون فى حدود العادات والتقاليد العربية ، وأن يبتعد تماماً عن أي أضرار صحية أو مشاكل اجتماعية فى البلد الذي تعيش به !

النصيحة الرابعة : الأصدقاء ..

من الضروري جداً أن تُحسن إختيار أصدقاءك بعناية أثناء دراستك فى الخارج .. وجودك دائماً مع أصدقاء مميزين مُجتهدين دراسياً ، يجعلك دائماً على تواصل مع أجزاء المقرر الدراسي ، وتتابع معهم كافة التفاصيل الدراسية بشكل مُستمر .. فضلاً عن المُساعدات التى تقدمونها لبعضكم البعض طوال فترة الدراسة ..

النصيحة الخامسة : المُتابعة الفورية ..

حاول بإستمرار أن تراجع المحاضرة التى قمت لتوّك بحضورها فوراً وبدون تأجيل إلى الأسبوع المُقبل .. بمجرد الإنتهاء من محاضرة نظرية أو عملية والعودة إلى المنزل ، خصص ولو ساعة واحدة لقراءة المحاضرة مرة أخرى ، واسترجاع أهم النقاط بها وتدوينها بشكل مُنظم .. هذا الأسلوب يغرس المعلومات فى ذهنك سريعاً ، ويجعل عملية المُراجعة أكثر سهولة فيما بعد ..

اقرأ أيضاً :

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي