أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أرخص 10 مدن بالنسبة للطلّاب الدوليين في 2015

بواسطة
29997

هل تبحث عن وجهة دراسية من شأنها أن توفّر لك تعليماً عالي الجودة وحياة اجتماعية بما فيه الكفاية دون أن تؤثّر بشكل كبير على ميزانيتك؟

حسناً، فقد نشر موقع QS المتخصص بالتعليم الدولي قائمته السنوية لأرخص المدن بالنسبة للطلّاب الدوليين، سواء من حيث تكاليف الدراسة أو نفقات السكن والمعيشة.

لم يغفل المؤشر عن جودة التعليم في هذه القائمة، حيث أنّ جميع المدن الـ 50 ضمن هذه القائمة تضم على الأقل جامعتين ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

وفيما يلي قائمة بأرخص 10 مدن للطلّاب الدوليين في عام 2015:

1- تايبيه، تايوان:

تحتل العاصمة التايوانية المرتبة 25 ضمن قائمة أفضل المدن الدراسية في 2015، ورغم أنّها ليست أرخص مكان للعيش فيه على سطح الأرض، إلّا أنّك إذا رغبت بالحصول على تعليم عالي الجودة وبتكلفة معقولة فإنّ تايبيه تُعتبر صفقة جيّدة بالنسبة لك.

 

اقرأ أيضاً: قصّة نجاح، درست في الخارج عبر منحة دراسية

 

2- مكسيكو سيتي، المكسيك:

تضم 8 جامعات ضمن التصنيف الدولي، يبلغ متوسط تكلفة الدراسة فيها حوالي 4 آلاف دولار سنوياً.

3- برلين، ألمانيا:

أصبحت ألمانيا مؤخراً واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر شعبية في العالم، وكباقي المدن الألمانية فإنّ الجامعات الحكومية في ألمانيا توفّر التعليم مجاناً، كما أنّ تكاليف المعيشة هناك أقل بكثير مقارنة بمعظم مدن أوروبا الغربية.

4- فيينا، النمسا:

التعليم العالي في النمسا مجاناً للطلّاب الأوروبيين وبرسوم متواضعة للطلّاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، كما أنّ تكاليف المعيشة المتوقعّة في العاصمة النمساوية قد تتجاوز بقليل حاجز الـ 500 دولار شهرياً.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار وجهتك الدراسية؟

 

5- ميونيخ، ألمانيا:

أحد الخيارات الجذّابة بالنسبة للباحثين عن فرصة للدراسة في ألمانيا، رغم أنّ تكاليف المعيشة فيها أعلى قليلاً مقارنة ببرلين، إلّا أنّه بفضل غياب الرسوم الدراسية تبقى واحدة من أرخص المدن للطلّاب الدوليين.

6- أوساكا، اليابان:

رغم أنّ العاصمة طوكيو تُعتبر واحدة من أغلى مدن العالم، إلّا أنّ أوساكا تُعتبر وجهة مميّزة عندما يتعلّق الأمور بجودة التعليم وانخفاض تكاليف المعيشة.

7- مدريد، إسبانيا:

تأتي في المرتبة 39 ضمن قائمة أفضل المدن بالنسبة للطلّاب الدوليين في عام 2015، وتحوي 4 جامعات ضمن التصنيف الدولي، ورخيصة بما يكفي لتحمّل تكاليف الدراسة ونفقات المعيشة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تستقطب أوروبا الطلّاب الدوليين؟

 

8- برشلونة، إسبانيا:

تشتهر بهندستها المعمارية الفريدة، وتضم جامعتين ضمن التصنيف الدولي، كما أنّها أغلى بقليل مقارنة بالعاصمة مدريد.

9- سانتياغو، تشيلي:

مع وجود 5 جامعات ضمن التصنيف الدولي فإنّ تكاليف الدراسة فيها تُعتبر مرتفعة نوعاً ما، إلّا أنّه يمكننا اعتبار نفقات المعيشة منخفضة نوعاً ما.

10- براغ، تشيكيا:

الرسوم الدراسية تبلغ في المتوسط حوالي 7 آلاف دولار، إلّا أنّ العاصمة التشيكية ما تزال وجهة جذّابة للطلّاب الدوليين عندما يتعلّق الأمر بتكاليف الدراسة وجودة التعليم على حد سواء.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...