أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

رمضان في بريطانيا

985

رمضان فى بريطانيا

شهر رمضان يمثل لأكثر من مليار مسلم فى كافة أنحاء العالم شهراَ للعبادة ويقترن بالصوم والصلاة والصدقة. ونحن هنا نود أن نقدم بعض المعلومات لإخواننا الطلاب عن رمضان لتحقيق التوازن فى العبادات وأدائها فى هذا الشهر وبين الدراسة فى بريطانيا.

شهر رمضان

رمضان هو الشهر التاسع من العام الهجرى. فكل شهر فى التقويم الهجرى يبدأ برؤية الهلال الجديد. والتقويم القمري حوالي 11 أيام أقصر من التقويم الشمسى الشائع الاستخدام، ورمضان فى عام 2011 بدأ يوم 1 اغسطس، وسيبدأ فى عام 2012 فى يوم 20 يوليو.

أهمية رمضان للمسلمين

من المعروف عند المسلمون أنه فى شهر رمضان، أنزل القرآن الكريم ولهذا إكتسب الشهر قدسية لدى المسلمين، حيث يقوم فيه المسلمين بإعادة تقييم حياتهم في ضوء تعاليم الدين الإسلامي، والسعي لتنقية الجسد والروح وزيادة التقوى والإيمان كما أكدت أقوال النبى صلى الله عليه وسلم كذلك على أهمية هذا الشهر.

فى كل عام الطلاب المسلمون في الجامعات البريطانية يقومون بالصيام كواجب يومى دينى خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحظر الأكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس للبالغين الأصحاء. والترجمة العربية لكلمة الصوم هى الامتناع عن اللذات والشهوات. هذا يعني أنك لا تمتنع فقط عن الأكل والشرب وإنما أيضا عن المنكرات، حتى لو كانت أفكار أو كلمات.

في اليوم العادى من الصيام، يستيقظ الطلاب مبكراً أثناء الليل وقبل الفجر بساعات للسحور، وهى وجبة تؤكل قبل أن تشرق الشمس. وبعد غروب الشمس، يتم تقاسم وجبة الإفطار المعروفة التى تبدأ عادة بالتمر. ويوجد مطاعم عربية كثيرة تنتشر فى لندن من أجل الطلاب المسلمين ويمكنك رؤية احداها.

ويدعوا المسلمين إلى ممارسة التصدق وفعل الخير، والتبرع للجمعيات الخيرية فى هذا الشهر. ويساعد الصيام المسلمين على التعايش مع أحوال الفقراء الذين يعيشون فى تلك الحالة على مدار السنة، وكيف يجب أن يكونو شاكرين لله على تلك النعمة.

رمضان والدراسة فى بريطانيا

وكطالب ستعيش فى واحدة من أكثر الأماكن في العالم تميزاً بالتعددية الثقافية، فإنه من المهم لك فهم واستيعاب معلومات وجيزة حول الظروف اليومية الدراسية وتأثرها بأيام رمضان من حولك.

الدراسة فى المملكة المتحدة، تتطلب بالفعل تحقيق التوازن بين العمل والدراسة حتى فى رمضان. والذى يعتبر تحديا جديدا في الحياة اليومية العادية. فالصوم هذا العام سيكون ذو طبيعة خاصة للطلاب فى الجامعات الإنجليزية، فصيام النهار يعني الذهاب 18 ساعة دون طعام. ومع ذلك، مع تناول وجبات متوازنة وسليمة، يمكن التغلب عليه بدون مشكلة.

وفى بريطانيا فشهر رمضان فرصة جيدة للطلاب فى الجامعات البريطانية من جميع المعتقدات لتعزيز الروابط، واعتبار بعضهم بعضا بالمحبة والاحترام. فالمسلمون في جميع أنحاء العالم في نهاية هذا الشهر يحتفلون بعيد الفطر، وهو واحد من أهم عيدين فى الإسلام. حيث يتزين المسلمون بأفضل الملابس، ويتنزه الطلاب فى بريطانيا مع زملائهم ويتناولون الاطعمة المختلفة فى جو شبيه بجو العائلة مع أصدقائهم.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي