أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيــف تحدد وجهتــك الدراسية بالشكــل الصحيــح ؟

بواسطة
1770

واحدة من أهم التحديــات التى يواجهها الطالب الدولي ، هي تحديد المعاييــر التى يُمكن من خلالها الحُكم أن جامعة ما فى دولة ما ، هي الانسب له دراسيــاً ومعيشيــاً ..

سيمـون جوميــز ، هو مُحاضــر فى التصميم الجرافيكي فى يونيفيرسيتي سينتر ، دونكاستــر .. يعطينــا بعض النصائح هو المعاييــر التى يمكن من خلالها تحديد الوجهة الدراسية المناسبة للطالب الدولي ، الذي يخوض تجـربة الدراسة بالخـارج لأول مــرة ..

الحجـــم ليس كل شيئ !

الكثير جداً من الطلاب الدوليين ينبهــرون بالمدن الكبـــرى ، أو الجامعات الكبــرى ، أو الدول الكبــرى التى تقدم خدمات التعليم الدولي .. تجد الميــل كله إلى بريطانيـا واستراليا والولايات المتحدة تحديداً ، لأنها جميعاً دول كبــرى وهائلة فى كل شيئ ، ليس فقط فى التعليم ..

الحقيقة ان هذا المعيــار خاطئ تماماً .. فالدراسة فى الدول التعليمية الصغيــرة ليس معناه أنك لن تحصــل على نفس المعاني الثقافية والمعيشية والشخصية التى ستحصل عليها فى الدول الكبــرى .. فى الواقع ، ربما يمكنك الحصــول على كافة هذه الجوانب – وربما أكثــر - ، بشكل يتناسب مع شخصيتك وإمكانياتك المادية والثقافية والاجتمــاعية ..

إذن ، دول تعليمية كبــرى او صغــرى .. لا يهم .. المهم هو الفوائد التى ستحصــل عليها ، من وراء خوض التجــربة ..

الشعــور بالراحة فى المكان الجديد

هذا المعيــار يعتبــر من اهم المعايير التى يتم على أساسها اختيار الوجهة الدراسية .. اذا لم تشعر كطالب دولي بالالفة والراحة فى المكان الذي تدرس فيه ، سواءاً محل الاقامة أو المدينة نفسها ، فهذا بالتاكيــد سينعكس بشدة على مستواك الدراسي ، وربما تتعرض التجربة التعليمية ككــل إلى الفشــل ، بسبب هذه النقطــة ..

لذلك ، حاول أن تعرف كافة المعلومات حول المكان الذي ستدرس به .. المصاريف الدراسية .. تكاليف الحيــاة .. مقر الاقامة .. نظــام الدراسة .. كل المعلومات التى يُمكنك الحصــول عليها ، وتقييمها على مستوى الحد الأدنى من شخصيتك وقدراتك المادية والانسانية والإجتمــاعية ، وكافة المعايير الأخــرى ..

فــرص الترفيه

من الضـروري جداً ان تضع كطالب دولي موضوعات ( الترفيــه ) اثناء دراستك فى الخارج من ضمن اولوياتك .. الدراسة فى الخارج ليست رحلة وقصيـرة ، وتمتد لشهــور وربما سنوات طويلة .. لذلك ، فسوف تحتاج إلى أن تكون فى مكــان به أماكن ترفيهية ، تروِّح بها عن نفسك ، بشكل يساعدك على الحفاظ على تركيــزك طوال فتــرة الدراسة ..

حاول أن تستكشف الاماكن الترفيهية فى مدينتك ، أو القــريبة من مدينتك .. ضع برنامجاً اسبوعياً او شهرياً لقضاء عطلة مختلفة ، وزيــارة اماكن لم يسبق لك زيارتها ، وبشكل مستمــر ..

بإختصـار : تعامل مع المدينة التى تدرس بها باعتبــارها منبعاً ثقافيـاً وترفيهياً لك أيضاً .. وليس فقط مصـدراً تعليميـاً أكاديمياً تقضى فيها فتــرة دراستك ثم تعود لوطنك !

 التأهيــل لسوق الوظائف

هذا المعيــار من أهم المعايير على الاطلاق ، التى يجب ان تدرسها بعمق قبل اتخاذ القــرار بالدراسة في وجهة تعليمية مــا .. هل الجامعة التى ستدرس بها تمنحك تأهيلاً مميـزاً لسوق العمل بمجــرد التخرج ، أو الحصول على الدرجة الاكاديمية ؟ .. ما هي هذه الخطــوات والتجهيــزات التى تضمن لك التأهيل الصحيح لسوق العمــل ؟

يجب عليك كطالب ان تدرس هذه العناصــر بشكل مكثف ، قبل أن تقــرر تحديد وجهة دراسيــة ما ، وتبــدأ فى خطــوات التسجيــل بالجامعة .. وقتها ، لن تمر بأي مشـاكل دراسية او حياتية او ثقافية طوال رحلتك الدراسية ..

بالتوفيــق !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي