أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيف تحصل على وظيفة فى القرن الحادى والعشرين؟

4815

منذ أن سمعنا عن حالة الضعف الإقتصادى فى العالم، أصبح سوق العمل أصعب من قبل، كما أصبح الخريجين يجدون صعوبة فى إيجاد عمل مناسب، من أجل هذا يجب عليك أن تفهم متطلبات أصحاب الأعمال فى الوقت الحالى ومايجب أن يكون متوفر فى الخريج الباحث عن عمل.

مما لاشك فيه أن الخبرة العملية والمؤهلات الأكاديمية عوامل هامة فى الحصول على وظيفة، لكن يمكنك تحسين جاذبيتك كخريج عند أصحاب الأعمال بوضع تلك النقاط فى الإعتبار.

كتابة الـسيرة الـذاتيـة

مهمة ترتيب مؤهلاتك وإنجازاتك فى صفحتان هى عملية هامة، وكتابة السيرة الذاتية قد تكون عملية خادعة، فمظهر سيرتك الذاتية هام جداً فمعظم أصحاب العمل يقضون تقريباً 50 ثانية ينظرون إلى سيرتك الذاتية، لتقرير إذا ماكان يجب عليهم قضاء وقت أطول فى معاينة مؤهلاتك أم لا، ولتسهيل تلك العملية على أصحاب العمل يمكنك إستخدام عناوين واضحة، عبارات قصيرة، ومفاهيم مرتبطة بالوظيفة ومهاراتها المطلوية.

تأكد أن سيرتك الذاتية جذابة لصاحب العمل الذى سيقرأها، بتجنب النصوص الغير هامة، وأثناء كتابة خبراتك العملية لاتذكر فقط ماقمت بفعله فى الماضى، لكن أيضاً إكتب عن ماتعلمته من تلك الخبرة العملية، وتأكد من أن سيرتك الذاتية قصيرة، ودقيقة، ومنظمة بقدر الإمكان.

الـمـقـابـلة الـشـخصية

هناك العديد من الأساليب التى يستخدمها أصحاب العمل لتقييم المتقدم للحصول على وظيفة من ضمن تلك الأساليب وأكثرها شهرة المقابلة الشخصية، ومن الممكن أن تدخل فى مقابلة شخصية مع محاور واحد أو مع مجموعة من المحاورين، وعادة ما تتضمن المقابلة أسئلة عن خلفيتك الدراسية وخبراتك.

أغلب الأسئلة التى تتكرر فى المقابلات الشخصية لماذا تريد العمل مع الشركة؟ ماهى خبراتك العملية السابقة؟ أيضاً من الممكن أن تُسأل أن تتخيل نفسك فى موقف معين وتوضح ماذا سيكون رد فعلك فى هذا الموقف، حاول أن تنظم إجابتك بشكل جيد، على سبيل المثال إستخدم أسلوب (Star) فى الإجابة عن هذا السؤال أى تبدأ الإجابة على السؤال بالمراحل الأتية (Situation  موقف، Task  مهمة، Action  فعل، Results  نتيجة)، بهذا الأسلوب يجب عليك التفكير فى موقف معين ثم تحدد مهمتك ثم تقرر الفعل الذى ستقوم به وتشرح نتائجه.

الـظهور على الإنترنت

التكنولوجيا لها تأثير كبير على المؤسسات فى الوقت الحاضر، لذلك فمن المفيد أن نفهم كيفية إستخدام التكنولوجيا للظهور كموظف جيد لصاحب العمل، وفى الوقت الحالى لاتستبعد أن يقوم صاحب العمل بعمل بحث عنك على الإنترنت، لذلك ففهم ومعرفة إستخدامات التكنولوجيا سيساهم فى ترك إنطباع جيد لدى صاحب العمل، ولخلق هذا الإنطباع يمكنك إستخدام الأدوات التالية:

لينكيد إن

لينكيدإن شبكة إجتماعية مهنية على الإنترنت، تستطيع أن تقوم بعمل حساب خاص بك على لينكيدإن وتكتب فيه خبراتك العملية وشهادتك التعليمية، كما يمكنك مراسلة الناس، وتنشأ علاقات جديدة، وأيضاً تحصل على توصيات من زملائك أو أصحاب العمل السابقين. كل مرة يقوم أحدهم بعمل بحث على الإنترنت باسمك سيظهر حسابك على لينكيدإن فى نتائج البحث، لذلك إحرص على إكمال حسابك على لينكيدإن لتحسن من ظهورك فى نتائج البحث.

المدونة

إذا كنت تحب الكتابة، أو لديك إهتمامات عن مجال معين، يمكنك أن تنشأ مدونة، وهناك العديد من مواقع التدوين المجانى موجودة على الإنترنت مثل الوورد برس، وبلوج سبوت. من خلال تلك المدونة يمكنك التعبير عن أفكارك وخبراتك إلى جمهورك وأصحاب العمل، بل وإعطائهم فكرة جيدة عن شخصيتك ومهاراتك وقدراتك.

التدوين بالفيديو على يوتيوب (Video Blogging)

العديد من الناس أيضاً يفضلون التدوين بإستخدم يوتيوب، حيث يعرضون أفكارهم وخبراتهم فى فيديو مصور، وهى طريقة جيدة لزيادة حضورك على الإنترنت لكن ضع فى إعتبارك دائما توصيل رسالة إيجابية دائماً إلى المشاهد.

الحسابات المهنية والأكاديمية

فى هذة الأيام، كثير من الشركات لديها مواقع على الإنترنت، لذلك إذا كنت تعمل فى وظيفة ما من قبل، وقامت الشركة بعمل لك حساب على موقعها، فلا تتردد فى ربط هذا الحساب بحسابك على لينكيدإن، واذكر ذلك فى سيرتك الذاتية.

حسابات الشبكات الإجتماعية

بعض من أصحاب العمل يرغبون فى البحث عن اسمك على الشبكات الإجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وغيره. هذا يعنى أنك يجب أن تكون حريصاُ فى هذا الشأن وتختار ماتنشره على حسابك، ونوعية الصور التى تضعها، والتعليقات، بل والأشخاص الذين تضيفهم فى قائمة أصدقائك، لذلك لاتضع أى شىء سلبى أو تكتب تعليقات غير لائقة قد تجعل أصحاب العمل يغيرون فكرتهم عنك.

يمكنك أيضاً مواصلة القراءة عن

العمل بدوام جزئى فى بريطانيا

مدينة روتردام الـهولندية

حياة الـطالب فى لـندن

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي