أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيف تختار وجهتك الدراسية الأوروبية؟

بواسطة
3325

يُعتبر قرار الدراسة في الخارج واحداً من أصعب القرارات التي يتوجّب على الطلّاب اتخاذها، حيث يسعى الطالب لاستكشاف الوجهات الدراسية المتاحة واختيار أنسبها بالنسبة له.

وفي حين تُعتبر الدول الأوروبية من الوجهات الدراسية الأكثر إثارة وجذباً للانتباه بالنسبة للطلّاب الدوليين، فإنّ جودة الجامعات وتكاليف الدراسة والمجتمعات تُعتبر من أكثر الأسباب أخذاً بالاعتبار عند اختيار الوجهة القادمة.

فما هي الأمور التي تساعد الطالب على اختيار وجهته الدراسية الأوروبية؟

نسبة الطلّاب الدوليين في الدولة المستضيفة

في الحقيقة فإنّ نسبة الطلّاب الدوليين في دولة ما يُعبّر عن موقف المجتمع نحو الطلّاب الدوليين، حيث يدل ارتفاع نسبة الطلّاب الدوليين في دولة ما على الترحيب الحار المتوقّع.

وتُحوي النمسا أكبر نسبة من الطلّاب الدوليين بين دول الاتحاد الأوروبي تصل إلى 32% تليها كل من هولندا والمملكة المتحدة بنسبة 18.3% و 18.1% على التوالي.

التصنيف الدولي للجامعات

عادة ما يضع الطلّاب جودة التعليم كأولوية قصوى عندما يتعلّق الأمر باختيار الوجهة الدراسية القادمة، وعندما يتعلّق الأمر بالسمعة الأكاديمية فإنّ الجامعات البريطانية دائماً ما تكون سبّاقة وبفارق كبير عن نظيراتها الأوروبية.

تكاليف الدراسة

واحدة من الأمور الأكثر أهميّة التي يأخذها الطلّاب في عين الاعتبار عند اختيار وجهة دراسية ما، حيث يتعلّق الأمر بالميزانية المخصّصة للدراسة وكمية الأموال الممكن تدبيرها للإنفاق على الدراسة.

في حين تُعتبر المملكة المتحدة هي البلد الأكثر تكلفة عندما يتعلّق بتكاليف الدراسة والمعيشة، فإنّ ألمانيا هي الوجهة الدراسية الأكثر ملائمةً للطلّاب الدوليين حيث تكاليف المعيشة أرخص نسبياً وتعليم عالي مجاني بالكامل في الجامعات الحكومية الألمانية.

الآفاق المهنية

بالنسبة للبعض فإنّ الفرص الوظيفية المتاحة بعد التخرّج هي العامل الحاسم باختيار الوجهة الدراسية، حيث أنّ فرصة الحصول على وظيفة خلال الأشهر القليلة بعد التخرّج تصل إلى 90% في كل من ألمانيا، النمسا، هولندا، والسويد.

 

مقالات ذات صلة:

لماذا الدراسة في هولندا؟

لماذا الدراسة في ألمانيا؟

دراسة الهندسة الإلكترونية في بريطانيا

لماذا الدراسة في السويد؟

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...