أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيف تختار وجهتك الدراسية الأوروبية؟

بواسطة
2443

بفضل تراثها الثقافي الغني وأنظمتها التعليمية التنافسية، أصبحت الدول الأوروبية من الوجهات الدراسية الأكثر جذباً للطلّاب الدوليين، فدول مثل بريطانيا وألمانيا وهولندا والسويد وفرنسا باتت مقصداً لمئات الآلاف من الطلّاب الدوليين كل عام.

في حال اتخّذت قرارك بالدراسة في أوروبا، فإنّنا نقترح عليك مجموعة من المعلومات التي قد تساعدك باختيار وجهتك الأوروبية بدّقة.

النسبة المئوية للطلّاب الدوليين في البلاد

تُعتبر نسبة الطلّاب الأجانب في بلد ما أحد العوامل المهمّة في اتخّاذ قرار الدراسة في الخارج، حيث أنّ تلك النسبة قد تكون مؤشراً على نوع الترحيب المتوقّع من قبل الحكومة والسكّان المحليين على حد سواء.

وفي حين أنّ الطلّاب الأجانب يشكّلون 32% من إجمالي عدد الطلّاب في النمسا، فإنّ النسبة تنخفض إلى 18.1% و18.3% في كل من بريطانيا وهولندا على التوالي.

التصنيف العالمي للجامعات

بعض الطلّاب يضعون جودة التعليم كأولوية قصوى بغض النظر عن التكاليف والرسوم الجامعية، وعندما يتعلّق الأمر بسمعة الجامعات الأكاديمية فإنّ بريطانيا دائماً ما تكون موطناً لأفضل الجامعات على مستوى القارة العجوز.

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

من أكثر الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج هو تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، ففي حين أنّ تكاليف المعيشة قد لا تختلف بشكل كبير بين معظم مدن أوروبا الغربية، فإنّ رسوم الدراسة تُعتبر الأغلى في بريطانيا بينما تكاد تكون رسوم منخفضة جداً في الجامعات الحكومية الألمانية.

قوّة البرنامج الدراسي

في حين تُعتبر تخصصات الطب، الهندسة، القانون، الاقتصاد، وإدارة الأعمال من البرامج الدراسية الأكثر شعبية في العالم، فإنّ ألمانيا وبريطانيا وفرنسا تمتلك سمعة طبيّة في التخصصات الصحيّة والمتعلّقة بالطب، بينما تُعتبر هولندا والسويد وجهة مناسبة عندما يتعلّق الأمر بالهندسات والتخصصات الإبداعية.

الآفاق الوظيفية

لأنّ معظم الطلّاب الدوليين في أوروبا لا يفكّرون بالعودة إلى بلادهم فور انتهاء دراستهم، فيجب على الطالب أخذ معدّلات البطالة ومتوسط الأجور في الحسبان.

ففي حين أنّ راتب الخريج الجديد في الدنمارك يصل خلال السنة الأولى إلى 42 ألف دولار، فإنّ معدّل العمالة بين الخريجين الجدد في النمسا وألمانيا والسويد يصل إلى 90%، بينما الطلّاب من هولندا والمملكة المتحدة هم أكثر عرضة للحصول على فرصة عمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي تخرجّهم.

 

مقالات ذات صلة:

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

أفضل 10 مدن للدراسة فيها

لماذا تستقطب أوروبا الطلّاب من حول العالم؟

كيف تستوعب الصدمة الحضارية؟

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...