أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات أساسية

نصــائح لكتابة ( طلب التقــديم ) بطـريقة صحيحــة

بواسطة
1346

طلب التقــديم باختصــار شديد يمثــل التغييــر الأبــرز على مستوى حياتك .. انه المفتـاح الحقيقي الذي يؤدي فى النهاية إلى حصــولك على فــرصة هائلة تخرج منها مشبـعاً بقدرات اكاديمية وتعليمية مميـــزة ، وبالتالي مستقبــل وظيفي واكاديمي مُبهـــر..

وكمتقــدم للحصــول على درجة جامعية او أكاديمية عليــا ، سيكون عليك أن تمـر بالعديد من المراحل فى طلب التقديــم لتلك الدرجة .. وهو ماسنتــاوله هنا بشكــل مركز ، بحيث يُمكنك إجتيــاز هذه المــرحلة بأسرع وأسهل واكفــأ طريقة ممكنة :

1 ) يجب أن تكون قد حددت تماماً المقرر الدراسي الذي تريد أن تدرسه ، ولماذا هذا المقــرر تحديداً .. ادرس مزايا هذا المقــرر ، والمجالات الوظيفية التى ستحصل عليها بعد التخــرج .. وطبيعة الدراسة نفسها ، وهل هي متوافقة مع اهتمــاماتك الشخصية ؟ ..

2 ) حــاول أن تدرس بشكل مكثف كافة الشــروط التى تضعها الكلية / الجامعة / المؤسسة التعليمية التى تتقــدم للدراسة بها ، حتى لا تضيــع وقتك أو مجهــودك فى التقــديم لمؤسسات تعليمية لن تقبــلك لعدم استفيــاء الشــروط من الأساس ..

3 ) عند بدء التقديـــم ، ستجد أمامك أربعة مراحل رئيسية فى طلب التقــديم : المعلومات الشخصية ، التاريخ التعليمي ، الخبرات المهنية ، معلــومات حول المقــرر .. ويكون مطلوباً منك ملء كافة الاسئلة والبيــانات المطلوبة..

اقرأ المتطلبــات بعناية شديدة ، واقرأ أية هوامش فى استمــارة التقديم باهتمــام ؛ لأنها تكون مليئة بالمعلومات المهمة والمســاعدة بالنسبــة لك عند ملء الطــلب..

4 ) بعض المقررات الدراسية شديدة التخصص ربما تجــد في استمارة التقديم بها أسئلة كثيــرة ومركزة حول الجوانب المهنية وخبــرات الطالب .. هذه المجالات تكون بالتحديد فى القانون والصحافة والتدريس والطب .. لذلك ، اذا كان لديك أية خبــرات مسبقة فى هذه المجــالات ، فسوف يكون من المهم جداً ان تذكرها بالتفصيـل فى طلب الاستمــارة..

5 ) أثناء ملء الاستمــارة ، سوف يثطلب منك غالبــاً رفع بعض الوثائق والمستنــدات الاكاديمية التى تثبت صحة ماتكتبه فى طلب التقديــم .. بدون رفع هذه الاستمــارات ، لن يكون ممكــنا أن يتم إرســال الاستمــارة ، أو أخذها فى عين الاعتبــار لمن يراجعها..

لذلك ، يجب قبل أن تشــرع فى ملء الاستمــارة أن تتعرف على الوثائق والمستندات المطلوبة ، وتجهــز منها نسخــاً إليكترونية جاهزة للــرفع فوراً اثناء ملئك للإستمــارة عبر الانترنت..

وغالبــاً ، سيُطلب منك كطــالب دولي ان ترفق شهــادة تثبت إجادتك للغة الإنجليزية ، واجتيــازك لإختبــار التوفل او الايلتس بنجــاح ..

6 ) طوال ملئك لطلب التقديــم ، تأكد فى كل مرحلة انك تقوم بالتطبيــق الدقيق لكل الارشــادات التى تجــدها فى الاستمــارة نفسها .. لذلك يجب عليك أن تقــرأ أي شروحات تظهــر لك بإهتمــام ، وتقــوم بملء كافة الفــراغات وفقــاً للتوجيــهات التى تظهــر أمامك طوال مراحل ملء الطــلب ..

7 ) وأخيــراً ، إذا كانت هناك بعض الفــراغات التى لم توفِّهــا حقها من الشــرح ، يجب عليك أن تكون قد أرفقت مستنــداً او وثيقة تشــرح هذه الجزئية بالتفصيــل .. ويجب أن تشيـــر فى الفــراغ المكتوب أنك قد أرفقت ملفــاً يشــرح هذه النقطة بالتفصيـــل ..

ضع هذه النصــائح فى اعتبــارك وأنت تقــوم بملء طلب التقديــم ، وستجد أن العمليــة مرت سريعاً وبسهولة تــامة وبدون أية تعقيـــدات ..

كل الامنيــات بالتوفيق !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي