أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات أساسية

كيف تكتــب سيــرتك الذاتيـــة ؟!

بواسطة
805

على مدى سنوات طويــلة ، سيمــر عليك الكثيــر جداً من استمــارات التقديم للوظــائف المختلفة ، بمجرد تخــرجك .. لذلك ، فالكتابة الصحيحة للسيــرة الذاتية المميــزة ، تعتبــر بلا شك واحدة من أهم العناصر التى يتم على اساسها قبــول بعض المتقدمين للوظــائف ، ورفض الآخرين ..

عناصـر السيرة الذاتية المميــزة :

من المهم جداَ أن تكون سيرتك الذاتية مركزة .. تحتوي على كلمــات وتفاصيل مفتــاحية تشيــر بوضوح لقارئها عن الأمور الأساسية التى يبحث عنها كل صاحب عمل :

الجامعة .. المستوى الدراسي .. التعليم .. الشهــادات التدريبية .. شهادات الخبــرة .. التفاصيل الشخصية الأساسية ..

العنصــر الثاني هو الملاءمة لطبيعة العمــل .. إذا كنت تتقدم مثــلاً لوظيفة فى مجال التصميم أو الفنون ، فيجب ان تكون سيرتك الذاتية مبتـكرة ومميــزة فى تصميمها وفكرتها ، عما إذا كنت تتقدم لوظيفة إدارية عادية .. وقتها يجب أن تركز على المضمون أكثــر من تركيــزك على التصميم .. وهكذا..

العنصر الثالث هو التنظيــم .. بعض الخريجين يركزون دائمــاً على ملء السيرة الذاتية بالخبــرات والمهارات الفنية المكتسبة ، وهو شيئ حسن .. ولكن الأمر السيئ هو كتابة كل هذه الخبــرات بشكــل ممــل أو غير مُركز ، مما يُشعر قارئ السيــرة الذاتية بالتلفيــق أو رغبة المتقدم فى إشعــاره بأن خبــراته طويلة وعريضة .. وهي ليست كذلك..

بإختصــار : اجعل سيــرتك الذاتية مميــزة فى تصميمها وملفتة للنظــر .. ضع أهم المعلومات والبيـانات فى أماكن واضحة تماماً للقارئ .. اجعل السيــرة منظمة تماما ومركز وغير محشــوة بكلمــات كثيـــرة ملفقة..

نصائح فى كتابة نص السيــرة الذاتية :

• لا تلجــأ أبداً للنصــوص المكتوبة على شبكة الانترنت وتأخذها ( قص ولصق ) .. يمكنك الاستعانة بها لمعــرفة كيف تكتب سيرة ذاتية مميــزة ، ولكن أبداً لا تقلدها تقليــداً اعمى..

• لا تستخدم أبــداً جمل ثابتة ومكــررة فى نمــاذج السيــر الذاتية على الانترنت ، لمجــرد ملء الأوراق وإشعــار صاحب العمــل بأنها سيــرة ذاتية أخــرى من ضمن مئات الآلاف من السيــر الذاتية التى مرت عليه !

• لا تكذب إطــلاقاً فى أي معلـــومة .. أي معلومة كاذبة أو مبالغة عنك تضعها فى السيــرة الذاتية ، غالباً سوف يكتشفها صاحب العمــل .. وإذا اكتشفها ، فانت فوراً قد سقطت من حساباته لتوظيفك لأنك غيــر جدير بالثقة إطــلاقاً .. منذ اللقــاء الأول !

• انتبه بشــدة لأي أخطــاء إملائية أو نحوية فى عــرض سيرتك الذاتية .. وجود اخطــاء من هذا النوع يُشعــر صاحب العمل بالإستيــاء الشديد ، ويعطيــه اشارة بضعف مستوى المتقدم أو استهتــاره وعدم اهتمــامه بتقديــم نفسه بالشكــل الصحيح..

حــاول ان تضع هذه المبــادئ فى حسبانك عندك كتابتك لسيــرتك الذاتية ، وستفــاجأ بالإهتمــام الكبيــر من أصحــاب العمــل لتوظيفك !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي