أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عامة - يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

بواسطة
17886

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة.

جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

جنباً إلى جنب مع الجامعات البريطانية فقد شهدت القائمة تواجداً قوياً للجامعات الأوروبية  مثل الجامعات الهولندية والسويسرية والألمانية والفرنسية.

وكذلك فقد كان لآسيا نصيباً طيباً من هذه القائمة متمثلة بجامعات في اليابان والصين وماليزيا وسنغافورة، وشهدت القائمة تواجد 4 جامعات سعودية على رأسها جامعة الملك سعود في المركز 420 عالمياً بالإضافة إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة في المركز 924 على مستوى العالم.

بالإضافة إلى جامعتا كامبريدج وأوكسفورد فقد شهد القائمة تواجد 62 جامعة بريطانية أخرى كأفضل الجامعات الدولية والتي تقدم نوعية تعليم عالية جداً.

برامج ومنح دراسية ضمن أفضل 1000 جامعة دولية

جامعة دايتون: في المرتبة 538 على مستوى العالم، جامعة بحثية من الدرجة الأولى، مقرها في دايتون، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم تأسيسها في عام 1850. يستخدم خريجوها مهاراتهم التعليمية ومهاراتهم في بناء المجتمع من أجل التفوق في مهنهم والتأثير بشكل إيجابي في حياة الآخرين و بإمكانكم التعرّف على قيمة المنح عبر تحميل كتيب الجامعة.

وتقدم الجامعة مجموعة كبيرة من البرامج التعليمية الممتازة على أيدي مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة. وتلتزم الجامعة بتهيئة حرم جامعي مفتوح يقدم خدمات شاملة ويسوده جو من الاحترام. ويمتد حرم جامعة دايتون إلى ما هو أبعد من حدود الولايات المتحدة، مما يجعل مجتمعها أحد المجتمعات الرائدة والمساهمة بشكل فعال في المجتمع الدولي.

جامعة إنديانا بلومنغتون: معروفة على أنها واحدة من أفضل الجامعات في العالم، حيث تحتل المرتبة 60 على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية و113 على مستوى العالم، يدرس فيها حالياً  أكثر من 6000 طالب أجنبي من 125 بلداً ممّا يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية من حبث عدد الطلاب الأجانب.

وأظهرت دراسة حديثة أن 75 بالمائة من خريجي جامعة إنديانا يكون لديهم وظائف خلال ستة أشهر فقط من التخرج، في حين أنّ 83 بالمائة من خريجي جامعة إنديانا سعداء الآن بوظائفهم، حيث يوجد أكثر من 1000 شركة تقوم بالتوظيف من جامعة إنديانا، لأن الطلاب جامعة إنديانا يكتسبون مهارات مهنية هامة مثل مهارات العمل الجماعي ومهارات الاتصال وحل المشكلات.

جامعة آيوا: تأسست عام 1847، وهي جامعة عامة شاملة تصنف دوماً كواحدة من أفضل الجامعات الوطنية العامة من حيث التزامها بالخدمات التعليمية والبحوث والخدمات المتميزة، حيث جاءت في المركز 80 ضمن الجامعات الأمريكية و 182 على مستوى العالم، كما وتم تصنيف 25 من برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعة بين أفضل 25 برنامج من نوعها في البلاد بين جميع الكليات الأمريكية العامة والخاصة وفق مجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت (طبعة عام 2015).

تتميز برامج جامعة أيوا العديدة بالتنوع والمرونة. حيث تقدم برامج في أكثر من 200 مجال لدراسات البكالوريوس. وهناك أكثر من خمسة وعشرين برنامج من برامج جامعة أيوا تم تصنيفها من بين أفضل 25 برنامج من نوعها في البلد وفق آخر تصنيف لمجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت.  بإمكانكم التعرّف على قيمة المنح عبر تحميل كتيب الجامعة.

جامعة ليدز: واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة والعالم حيث حلّت في المرتبة 13 على مستوى بريطانيا و151 عالمياً، تشتهر بتقديم الخدمات التعليمية والبحثية المتميزة.

وتعتبر ليدز هي الخيار الأول لأكثر من 30000 طالب من أكثر من 140 دولة مختلفة وهي الاختيار الأمثل لوجود أكثر من 500 برنامج بكالوريوس و300 برنامج دراسات عليا، كما تتيح لجميع الطلاب تصميم دراساتهم لتتماشى مع مسار وظيفي معين. تواصل معهم مباشرة للتعرف على المزيد

جامعة ساسكس: مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة تقع في فالمر، برايتون في المملكة المتحدة، وتهدف الجامعة إلى تقديم البرامج التعليمية التي تتماشى مع البحوث الحالية والتي تجتذب الطلاب من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتي تزود الطلاب بالمهارات اللازمة في الحياة.

تتمتع ساسكس بشهرة كبيرة من حيث الابتكار والإبداع. وتضم العديد من كبار المفكرين والباحثين. وتفخر الجامعة بأنها تضم بين أعضاء هيئة التدريس بها ثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل و13 من زملاء الجمعية الملكية وستة من زملاء الأكاديمية البريطانية وأحد الحائزين على جائزة كرافورد الرفيعة.

جاءت هذه الجامعة في المركز 19 على مستوى بريطانيا و 190 عالمياً ضمن تصنيف CWUR في 2014. طالع المزيد عن هذه الجامعة المميزة و تعرّف على قيمة المنح عبر تحميل كتيب الجامعة.

•  جامعة ولونجونج: واحدة من أفضل الجامعات الحديثة في العالم تأتي في المركز 506 عالمياً كونها ضمن أفضل 10 جامعات أسترالية، لم تكتفِ بتحقيق العديد من الجوائز في جودة الخدمات التعليمية، ولكن أيضًا يشمل فريق أعضاء هيئتها التدريس على عدد من الخبراء الرواد المتخصصين في المجالات المختلفة.

تقدم جامعة ولونجونج منحاً دراسية جزئية للطلاب المتفوقين من خلال برنامج منح دراسات البكالوريوس للتميز في جامعة ولونجونج، تقدم مرتين في السنة عدداً من المنح البحثية لطلاب الدراسات العليا البحثية (دراسات الدكتوراة والماجستير البحثية).

 
روابط مهمة ذات صلة:
 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...