أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

باب الالتحاق ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال

بواسطة
2377

أعلنت كلية كاري لإدارة الأعمال في جامعة أريزونا عن فتح باب الالتحاق ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال بشكل مجاني بالكامل، بدون أي شروط أو قيود. يعمل هذا القرار على زيادة نسبة الالتحاق الطلابية السنوية بنسبة 40% ، بحيث يصل عدد الطلبة في الفصول الدراسية إلى أكثر من 120 طالب وذلك من أجل تغطية الرسوم الدراسية لجميع الطلبة المسجلين. ولكن، هذا القرار سوف يؤدي إلى خسارة مالية سنوية تصل إلى 20 مليون دولار. ولكن السؤال هنا: هل هذه خدعة أم فكرة للتحايل على الطلبة؟

وبالإشارة إلى الموضوع، فندت عميد الكلية، ايمي هيلمان الفكرة، وقالت أن الهدف هو مساعدة الخريجين على العمل في الشركات والقطاع الاجتماعي. كما أضافت أن الكثير من الأشخاص لديهم أفكار رائعة ومهارات وقدرات مميزة، ولكن يخشون الإقدام على تنفيذ تلك الأفكار خشية خسارة رأس المال، فهذا البرنامج سوف يساعدهم على تحقيق أهدافهم بكل ثقة. كما أن الكلية سوف تستقبل طلبة متميزين وعدد آخر من الطلبة الذين لا يمكننهم الالتحاق ببرامج إدارة الأعمال في الكليات الأخرى.  كما أن هذا الخطة سوف تحسن من سمعة الكلية، وتعمل على تحسين تصنيفها السنوي بين الكليات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للكلية تحديد الطلبات التي تريدها من عدد الطلبات الكبير المقدمة للالتحاق بالبرنامج وكذلك زيادة عدد الطلبة الدوليين الذين لا يرغبون بالتسجيل في الجامعات الأمريكية نتيجة لارتفاع أسعار الرسوم الدراسية فيها. الطلبة الذين يرغبون بالالتحاق ببرنامج إدارة الأعمال في الفصل القادم سوف يحصلون على قبول مجاني للدراسة. حيث تبلغ قيمة البرنامج لطلبة ولاية أريزونا 54.000 دولار، و87.000 لغير المقيمين في الولاية، و90.000 للطلبة الدوليين.

وبالنسبة لمصدر التمويل الجامعي، سوف تحصل الكلية على دعم من وليام بولك كاري، المستثمر العقاري الذي تبرع بقيمة 50 مليون دولار لكلية إدارة الأعمال في عام 2003. وتقدم الكلية هذا العرض الفريد بسبب ارتفاع رسوم برنامج إدارة الأعمال مما أدى إلى عزوف الكثير من الطلاب عن هذا البرنامج ونتيجة لتوصيات العديد من المتخصصين والمحاضرين في مجال إدارة الأعمال الذين يطالبوا بخفض الرسوم الدراسية. وخلال السنوات الخمسة الماضية، عمدت العديد من الجامعات والكليات على تقديم المنح الدراسية من أجل الحصول على أفضل الطلبة للالتحاق ببرنامج إدارة الأعمال. تضم كلية إدارة الأعمال في الجامعة أفضل طاقم أكاديمي متميز في هذا المجال، ولديهم العديد من الأبحاث والدراسات في مجال الإدارة. حيث تتراوح قيمة المنح الدراسية في جامعة هارفارد لإدارة  الأعمال 31.5 مليون دولار في السنة، في حين تبلغ القيمة 3 مليون دولار في جامعة تكساس مدرسة ماككومبس لإدارة الأعمال.

 

وبالنسبة لعدد الطلبة السنوي في الكلية، تتلقى الكلية عادة 500 طلب سنويا، في حين يحضر الحصص الدراسية أقل من 70 طالب حاصلين على درجة 673 في اختبار الجيمات. ويبلغ متوسط الفئة العمرية للطلبة 28 وأغلبهم من الذكور، ويصل عدد الطلبة الدوليين إلى 33%، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالسنة الماضية. وتأمل الجامعة أن يستفيد الملتحقين من البرنامج وأن يطبقوه في جميع نواحي حياتهم لتحقيق النجاح.

 

ومن الخيارات الأخرى المتاحة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في الولايا المتحدة الأمريكية هي جامعة ميسوري، حيث تقدم الجامعة برنامج ماجستير إدارة الأعمال لجميع الطلبة بالإضافة إلى الطلبة الدوليين. كما تقدم الجامعة العديد من المنح الدراسية الكاملة لطلبة هذا البرنامج والتي ينصح الجميع بالاستفادة منها.

تأسست الجامعة عام 1839 في كولومبيا. تضم الجامعة أكثر من 35000 طالب من خلفيات وثقافات متنوعة. تم تسجيل العديد من مباني الجامعة في السجل الوطني للأماكن التاريخية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحرم الجامعي الرئيسي، والمقام على مساحة 1262 فدان، يمثل حديقة نباتية، لأنه يضم أكثر من 42000  نوع من النباتات. كما صنفت جامعة ميسوري كواحدة من الجامعات الخمس الأكثر جمالاً في الولايات المتحدة.

تقدم جامعة ميسوري أكثر من 300 برنامج دراسي من خلال 19 كلية وهي واحدة من خمس جامعات فقط في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم تخصصات في مجال الحقوق والطب البيطري ومفاعل للأبحاث النووية داخل حرم جامعي واحد. كما يمكنك الالتحاق ببرنامج إدارة الأعمال الريادي والمتقدم في الجامعة للحصول على أفضل النتائج بعد التخرج.

يحقق أعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسوري اكتشافات وطنية بارزة داخل الفصول الدراسية، وتُنشر لهم سنويًا أكثر من 1600 نسخة من الكتب والمقالات العلمية بنفقات تصل إلى حوالي 235 مليون دولار سنويًا على البحث العلمي، وهي تشكل 70 بالمائة من المبالغ المخصصة للبحث العلمي في جامعات ميسوري الحكومية. واثنان وتسعون بالمائة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بنظام الدوام الكامل يحملون درجات الدكتوراه أو درجات أعلى في مجال تخصصهم.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.