أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

الجامعات الأكثر ابتكاراً في أوروبا

بواسطة
2610

نشرت وكالة رويترز تقريراً حول الجامعات الـ 100 الأكثر ابتكاراً في القارة الأوروبية، ويُعتبر هذا التقرير هو الأول من نوعه في تقييم ومقارنة قدرة الجامعات على الابتكار.

في حين أنّ الجامعات الموجودة ضمن هذه القائمة ليس لديها الكثير من القواسم المشتركة، إلّا أنّ رويترز اعتمدت في تصنيفها على المؤسسات التعليمية التي تسعى للنهوض بالعلم والمساعدة على دفع الاقتصاد العالمي وابتكار تكنولوجيات جديدة.

ووفقاً للقائمة التي بين أيدينا فإنّ جامعة لوفين البلجيكية والناطقة باللغة الهولندية هي الجامعة الأكثر ابتكاراً في أوروبا وأنفقت نحو 426 مليون يورو على البحث العلمي خلال عام 2014 فقط، متقدمة بذلك على جامعة أمبريال كوليدج اللندنية والتي تضم ما لا يقل عن 16 ألف طالب.

الجامعة التقنية في ميونيخ جاءت في المرتبة الخامسة والتي لعبت ــ وفقاً لرويترز ــ دوراً في نقل ألمانيا من دولة زراعية إلى واحدة من أعظم الدول الصناعية في العالم، ومنذ عام 1927 حاز 13 أستاذاً وخريجاً منها على جوائز نوبل.

وفيما يتعلّق بالدول فإنّ ألمانيا تحتضن 24 جامعة من بين الجامعات الـ 100 الأكثر ابتكاراً في أوروبا، أكثر من أي بلد آخر، في حين تأتي المملكة المتحدّة في المرتبة الثانية بـ 17 جامعة من بينها جامعات كامبريدج وأكسفورد اللتان تُعتبران من أقدم الجامعات الناطقة بالإنجليزية في العالم.

ورغم أنّ القائمة شملت 3 جامعات إيرلندية فقط، إلّا أنّه من حق إيرلندا أن تتباهي بنفسها حيث لا يكاد يتجاوز عدد سكّانها 5 ملايين نسمة، في حين أنّ عدد سكان بريطانيا على سبيل المثال يصل إلى 65 مليون شخص.

يمكنك الاطلاع على كامل القائمة عبر هذا الرابط.

 

 

مقالات ذات صلة:

كيف تحصل على عمل بدوام جزئي أثناء الدراسة في الخارج؟

كيف تحصل على منحة دراسية؟

5 نصائح لطلّاب الجامعات الجدد

أفضل 5 تطبيقات لتعلّم اللغات الأجنبية

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...