أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

مشاهير يحملون شهادات جامعية في علوم الحاسب

بواسطة
1181

وفقاً لدراسة أعدتها صحيفة صنداي تايمز البريطانية، فإنّ الحاصلين على شهادة في علوم الحاسب من جامعة أوكسفورد سيكونوا قاردين على كسب حوالي 44 ألف جنيه إسترليني سنوياً في المملكة المتحدة وذلك بعد 6 أشهر فقط من تخرجه.

في حين يرى موقع يو إس نيوز الأمريكي أنّ متوسّط راتب مختص تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة يصل إلى حوالي 133 ألف دولار في السنة الواحدة، في حين أنّ متوسط دخل مطوّر البرمجيات يصل إلى 96 ألف دولار سنوياً.

هذه الأرقام تكشف حاجة شركات التكنولوجيا المستمر لأشخاص حاصلين على شهادة جامعية في علوم الحاسب أو الاختصصات المتعلّقة بها.

في هذا المقال أكتب عن أشخاص حاملين لشهادات جامعية في علوم الكمبيوتر استطاعوا بشكل أو بآخر تغيير شكل العالم.

 

اقرأ أيضاً: مشاهير درسوا في الخارج

 

لاري بيج وسيرجي برين – جوجل

حصل لاري بيج (26 مارس 1973) على بكالورويوس في علوم هندسة الكمبيوتر من جامعة ميتشيغان وماجستير في علم الحوسبة من جامعة ستانفورد، وأثناء دراسته الجامعية كان رئيساً لجمعية "إيتا كابا نو" الشرفية للهندسة الكهربائية، ليقوم سنة 1998 مع سيرجي بين بتأسيس شركة جوجل.

التقى سيرجي برين (21 أغسطس 1973) بلاري سنة 1955 في جامعة ستانفورد، وحصل بعد تخرجه على وظيفة في الجامعة كباحث في بيانات المعلومات.

بدأ مشروعهما "جوجل" في مرآب للسيارات، لتتحوّل جوجل فيما بعد من مجرّد محرك بحث يتباهى بعدد صفحاته المؤرشفة إلى شركة عملاقة تصل قيمتها السوقية إلى 440 مليار دولار واستحوذت على 163 شركة.

وفقاً لقائمة فوربس فإنّ كلّاً من لاري بيج وسيرجي برين دائماً ما يكونان ضمن أغنى 30 شخص في العالم، ووفقاً لآخر إحصائية فإنّ ثروة بيج وصلت إلى 29.7 مليار دولار في حين بلغت ثروة سيرجي بين 29.2 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً: أرخص 10 مدن للدراسة فيها وفقاً لتصنيف 2015

 

مارك زوكربيرغ – فيس بوك

واحدة من أكثر قصص النجاح إلهاماً جسدتها هوليوود في فيلم The Social Network.

درس مارك زوكربيرغ (14 مايو 1984) علوم الحاسب في جامعة هارفرد، وأثناء دراسته أطلق مارك موقع فيس بوك والذي أصبح اليوم أكبر موقع تواصل اجتماعي يصل عدد أعضاءه النشطيين إلى حوالي مليار مستخدم، وتصل قيمته السوقية إلى حوالي 235 مليار دولار.

خلال السنوات القليلة الماضية استحوذ مارك على تطبيق انستغرام مقابل مليار دولار وتطبيق واتس أب مقابل 19 مليار دولار في خطوة طموحة لبناء إمبراطورية الفيس بوك.

في عامه الـ 23 صنّفت مجلة فوربس مارك كأصغر ملياردير في العالم، أمّا اليوم فإنّ التقديرات تشير إلى أنّ ثروته تتجاوز 35 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً: كيف تبحث عن منحة دراسية في الخارج؟

 

جيف بيزوس – أمازون

(12 يناير 1964) المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أمازون التي باتت واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم والتي وصلت قيمتها السوقية إلى حوالي 160 مليار دولار.

حصل جيف على شهادة في علوم الكمبيوتر من جامعة برينستون الأمريكية قبل أن يبدأ العمل كمحلل مالي في خطوة للبحث عن فرصة استثمارية في عالم الإنترنت.

في عام 1994 أسس جيف شركة أمازون التي بدأت كمتجر لبيع الكتب والتي سرعان ما أصبحت أكبر شركة تجارة إلكترونية وإحدى عمالقة وادي السليكون.

عام 1999 اختارته مجلة التايم كشخصية العام، وتصل ثروته اليوم إلى حوالي 34.8 مليار دولار وفقاً لقائمة فوربس.

 

دورات متاحة في تخصّص تكنولوجيا المعلومات IT

دورات متاحة في تخصّص علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات

دورات متاحة في تخصّص علوم الحاسب الآلي

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...