أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

لـيبيا تنـوى إرسـال 40000 طـالـب فى مـنح دراسـية فى الـخارج

5852

قـرر المؤتمر الوطنى العام فى ليبيا تـخصيص مبلغ 3.28 مليار دينار ليبى أو مايعادل 2.57 مليون دولار لإرسـال 40000 طالب ليبى ضمن بعثات لدراسة اللغة الإنـجليزية فى الخارج والحصول على دورات تـدريب تـقنى.

هذا التمويل سوف يدعم مايقرب من 10.000 طالب وكلية على مـستوى التعليم العالى والتعليم المهنى فى الخارج؛ وكان السيد بشير أشتيوى وكيل وزير التعليم العالى الليبى قد أكد فى مـؤتمر صـحفى أن 5692 طالب حاملين لدرجات الماجستير سيتم إرسالهم لإستكمال دراستهم فى الخارج، بينما سيتم إرسال 3616 طالب يعتبروا من الـطلاب المتفوقين سيكملون دراستهم فى جامعات أجنبية مرموقة.

من ناحبة أخرى فقد أكد السيد عبد المنعم الياسر عضو المؤتمر الوطنى العام أن الحكومة تهدف إلى تحسين الأمن فى الـبلاد على المدى البعيد عن طـريق زيادة فرص العمل عبر رفع مـستوى التعليم المهنى ودراسات اللغة الإنجليزية، كما سيتم دعم 31 ألف طالب إضافى لإكمال دراسة سنة تدريب لغوى فى الخارج حتى يستطيع الطلاب الحصول على درجات مرتفعة فى إختبارات التوفل والأيلتس للـقبول فى الجامعات الأجـنبية.

بـصورة مبدئية فإن الذين سيحصلون على هذة المنح الدراسية سيتم إختيارهم عبر لجنة شئون المحاربين، وهى هيئة مدعومة حكومياً تأسست من أجل تقديم الفرص التعليمية للأفراد الذين حاربوا أثناء الـثورة. مع ذلك بعد نقد طويل فإن المؤتمر قد وسع المبادرة لتشمل نـساء ومـعاقين.

كانت الحكومة الليبية قد طلبت من الجامعات تحديد الطالب المؤهلين للحصول على الدعم المادى للدراسة المهنية فى الخارج، نـظراً للـكم الـكبير من الطلبات المقدمة للإلتحاق.

كانت وزارة التعليم العالى الليبية قد تلقت نقد شديد منذ الـثورة للـزحام والتكدس فى القاعات الدراسية، ومعايير التدريس المنحدرة، وكان قـرار إرسال الطلاب إلى الدراسة فى الخارج لم يلقى قبول البعض، حيث رأى كثيرين أنه كان من الأفـضل أن يتم دعم قطاع التعليم المحلى بتلك الأموال، عن طريق بناء كليات ومؤسسات تعليمية تقدم تعليم أفضل وأفيد للـبلاد على الـمدى الـبعيد.

دعم الدراسة فى الخارج هو فقط جزء من جـهود المؤتمر الوطنى العام لتقليل البطالة فى ليبيا، والتى قال وزير العمل عـنها أنـها وصلت إلى 340 ألف عـاطل، وكان المؤتمر الوطنى العام قد خصص أيـضاً 7 مليار دينـار ليبى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والـمشروعات الكبيرة فى مـجالات الـطاقة الـشمسية، الأسـمنت، الـحديد، الـزراعـة، والـسياحة.

لـمزيد من الـمعلومات أقرأ عن

طالب سعودى ينال جائزة التفوق فى امريكا

ثلاثة طرق غير تقليدية لتحسين لغتك الإنجليزية

خمسة نصائح لتتوظف سريعاً بعد التخرج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي