أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

ارتفاع التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين

بواسطة
1024

إرتفاع الدراسية للطلاب الدوليين

الطلاب الدوليين الجدد والذين بدأو عامهم الدراسى الجديد لعام 2011 قد تكلفوا زيادة فى المصروفات الدراسية بصورة ملحوظة.

ووفقاً لصحيفة جامعة كامبريدج، وجامعة فاريستى فإن طلاب الطب قبل العيادى والطب البيطرى هم الأكثر تضرراً من الارتفاع الكبير فى المصروفات. فالطلاب المسجلين في عام 2011 يدفعون رسوم جامعية سنوية تقدر بـ14.073  £، بينما سيدفع الطلاب المسجلين لهذا العام 28,632 £. كذلك، سيتم احتساب مصروفات طلاب الهندسة والعلوم بما يقدر بـ £18000 سنويا مقارنة بـ 14073 £ فى العام الماضى.

ورد الناطق باسم الجامعة على الانتقادات الموجهة إليهم قائلاً "أعداد المتقدمين من الطلاب الدوليين ستبقى فى مستويات قياسية تقريباً، والرسوم لدينا تنافسية جداً على المستوى دولى مقارنة بالجامعات الأخرى. وقد زادت الجامعة من مساهمتها السنوية لصالح صناديق جامعة كامبريدج لدعم الطلاب الدوليين من البلدان الفقيرة."

في غضون ذلك ، أعلنت جامعة وارويك عزمها على إقرار زيادة كبيرة في الرسوم الجامعية ورسوم الدراسات العليا للطلاب في الخارج بداية من العام الدراسى 2012 بمقدار 18 في المائة تبعا لمستوى كل درجة جامعية ونوع الدراسة.

طلاب الدراسات العليا في الخارج سوف يكونون الأكثر تضرراً من ارتفاع الرسوم التى كانت £ 4000 وستزيد زيادة مذهلة إلى 18560 جنيه إسترلينى.

المنتقدين يقولون أن هذه القرارات من شأنها ردع الطلاب الدوليين الموهوبين عن الدراسة في المملكة المتحدة. خاصة أن نسبة الطلاب الدوليين فى جامعات المملكة المتحدة كانت عالية خلال السنوات الأخيرة.

ووفقا لتقرير صدر مؤخراً من قبل الجامعات في المملكة المتحدة، يقول أن أكثر من 400,000 طالب يأتون الآن من خارج المملكة المتحدة، مع عدد متضاعف من دول خارج الاتحاد الأوروبى مقارنة بنسبة 11.7 في المائة فى عام 2010.

عموما، كانت الزيادة في أعداد الطلاب الذين يتلقون دورات الدراسات العليا بدوام كامل أكبر بكثير (73.1 فى المائة) من الزيادة لطلاب المرحلة الجامعية بدوام كامل (28.5 في المائة) ، ويرجع السبب فى ذلك جزئيا إلى إزدياد الطلاب الغير بريطانيين الذين يأتون للدراسة على مستوى الدراسات العليا.

على الرغم من ذلك جامعات أخرى فى المملكة المتحدة بعد الإعلان عن تكلفة الرسوم الدراسية للسنة الدراسية 2012-2013، فقد أعرب العديد عن نواياهم لتوسيع التمويل المقدم للطلاب الدوليين.

الوقت الامثل للاختيار بعناية

الأنباء الأخيرة حول زيادة الرسوم الجامعية في الكليات لا تأتي مفاجئة بالنظر فى الاتجاهات الحالية في التعليم العالي في المملكة المتحدة. ومع ذلك، إذا كنت تخطط للدراسة في بريطانيا، وهناك أسباب كثيرة جيدة. فالمملكة المتحدة لا يزال التعليم بها، يمضى جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة، كوجهة الدراسة الأعلى سمعة عالمية. طبقاً لأخر ترتيب دولى للجامعات.

النهج الأفضل هو البحث عن خياراتك بعناية قبل اتخاذ أى قرار. فجامعات مثل جامعة بريستول، جامعة شيفيلد، وجامعة نوتنجهام وجامعة غلاسكو يصنفو فى المرتبة الأعلى بين أفضل 200 جامعة فى الترتيب العالمي للجامعات التابع لجريدة التايمز. هذا يؤكد أنه لايجب عليك الالتحاق بأعلى 5 جامعات لتكون قادراً على الحصول على تعليم عالي الجودة وتجربة لاتنسى.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المهم أن تراعى فى إختياراتك المجال الدراسى الذى تسعى من أجله، ويمكنك التحقق من ترتيب الجامعات لمعرفة أفضل الجامعات في مجال دراستك.

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Hotcourses Editor is the mysterious, faceless force made up of all our different contributors over the years. From masters in their field to top notch journos, take a peek at some of the talent we’ve had the pleasure of working with.