أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

مؤسسة التايمز تصدر قائمتها السنوية لأفضل جامعات العالم في 2015-2016

بواسطة
3194

كشفت مؤسسة التايمز النقاب عن قائمتها الجديدة لأفضل جامعات العالم، حيث سجّلت نمواً ملحوظاً للجامعات الأوروبية في حين فقدت الجامعات الأمريكية قبضتها عن المراكز الـ 20 الأولى.

للعام الخامس على التوالي تصدّر معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا القائمة، في حين احتلّت جامعة أوكسفورد المرتبة الثانية تليها كل من جامعة ستانفورد، جامعة كامبريدج، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

على الرغم من الحضور القوي للمؤسسات التعليمية الأمريكية في المراكز الخمسة الأولى، فقد تراجعت حصتها إلى 14 مؤسسة ضمن الـ 20 الأوائل مقارنة بـ 15 مؤسسة في العام الماضي، في حين تواجد 63 مؤسسة ضمن المراتب الـ 200 الأولى مقابل 77 في العام الفائت.

نجم هذه القائمة كان المعهد الاتحاد السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich)، والذي أصبح أول مؤسسة تعليمية ليست أنجلو أمريكية تدخل قائمة أفضل 10 جامعات في العالم منذ 10 سنوات.

في حين احتلّت الجامعات الألمانية 20 مركزاً ضمن المراتب الـ 200 الأولى، فإنّنا يمكن اعتبار المملكة المتحدة هي الأقوى أوروبياً بـ 34 مؤسسة ضمن أفضل 200.

وأبرز المؤسسات التعليمية البريطانية في القائمة هي جامعة كوليج لندن (14)، لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية (23)، جامعة أدنبرة (24)، وجامعة إكستر التي دخلت قائمة الـ 100 للمرّة الأولى.

بالمقابل فإنّ العديد من المؤسسات الأوروبية في ألمانيا، سويسرا، وهولندا تؤدي بشكل جيّد لكن ينقصها التمويل والمزيد من التسهيلات للطلّاب الدوليين.

فيما يتعلّق بالجامعات الأسترالية، فقد انضمّت جامعة نيو ساوث ويلز إلى جامعة ملبورن (33)، الجامعة الوطنية الأسترالية، جامعة سيدني، جامعة كوينزلاند، وجامعة موناش في قائمة أفضل 100 جامعة.

ويُعتبر تصنيف هذا العام هو الأكبر، حيث شمل 800 مؤسسة تعليمية من 70 بلداً، في حين ضمّت قوائم السنوات السابقة 400 مؤسسة فقط، ويمكنك الاطّلاع على القائمة كاملة من هنا.

 

مقالات ذات صلة:

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

أرخص 10 مدن بالنسبة للطلّاب الدوليين

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...