أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

الجامعات الأكثر استحواذاً على جوائز نوبل في القرن الـ 21

بواسطة
777

وفقاً لتصنيف التايمز الذي صدر مؤخراً، فإنّ أكثر من 100 جامعة ومؤسسة تعليمية حازت على جوائز نوبل منذ بداية القرن الحالي، حيث استطاعات الجامعات الأمريكية تخريج أكبر عدد من الأشخاص الذين حازوا على جوائز نوبل خلال السنوات الـ 15 الماضية.

وترى التايمز أنّ الحصول على العديد من جوائز نوبل يعني وجود قدر كبير من الحرية الأكاديمية التي تقود للإبداع، بالإضافة إلى البنية التحتية البحثية ذات المستوى العالي جداً.

 

اقرأ أيضاً: درست في الخارج عبر منحة دراسية

 

في حين أنّ جامعة هارفرد العريقة كانت خارج قائمة العشرة الأوائل، إلّا أنّ 8 جامعات أمريكية أخرى تواجدت ضمن هذه القائمة، بينما لم نشهد أي تواجد للجامعات البريطانية ضمن قائمة النخبة.

10- مؤسسة ماكس بلانكس

المؤسسة التعليمية الوحيدة الغير أمريكية في هذه القائمة، خلال الـ15 سنة الأخيرة، حازت الجمعية العلمية الألمانية على جائزة نوبل مرة واحدة عن طريق ستيفان هول عندما فاز بجائزة نوبل للكيمياء في العام الماضي.

8- معهد ماساتشوستس للتقنية

فاز كل من Wolfgang Ketterle و Franck Wilczek بجائزة نوبل للفيزياء عامي 2001 و 2004 على الترتيب، في حين حصل  Peter Diamond على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية في 2010.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مدن للدراسة فيها

 

7- جامعة كاليفورنيا، سانتا باربارا

منذ عام 1998، حصل 6 من الأكاديميين الحاليين في سانتا باربارا على جوائز نوبل، أبرزهم أستاذ المواد والهندسة الكهربائية والكمبيوتر شوجي ناكامورا الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء في العام الماضي.

6- معهد هاورد هيوز الطبي

منذ بداية القرن الحادي والعشرين، حصل المعهد على 9 جوائز نوبل، ويُعتبر Eric Betzig أبرز الحاصلين عليها والذي فاز بجائزة نوبل للكيمياء في العام الماضي.

5- جامعة شيكاغو

3 من جوائز نوبل التي فازت بها الجامعة هذا القرن، كانت في مجال العلوم الاقتصادية، أخرها كانت عام 2013 عندما فاز بها كل من Eugene Fama و Lars Peter Hansen.

4- جامعة برينستون

أبرز الأبحاث الحاصلة على جوائز نوبل في جامعة برينستون هي تلك التي تتعلّق في مجال العلوم الاقتصادية.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن اختبار الآيلتس

 

3- جامعة كاليفورنيا، بيركلي

حازت جامعة كاليفورنيا - بيركلي على جوائز نوبل في العلوم الاقتصادية والفيزياء وعلم الأعضاء، وأبرز تلك الجوائز كانت سنة 2013 عندما حصل كل من Randy Schekman و Thomas Sudhof على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما آلية حركة المرور في الحويصلة.

2- جامعة كولومبيا

يعمل بها حالياً 8 من الحائزين على جوائز نوبل، وكانت آخر جائزة نوبل حصلت عليها الجامعة سنة 2008 عندما فاز  Martin Chalfie بجائزة نوبل في الكيمياء.

1- جامعة ستانفورد

تأتي خلف جامعة هارفرد كثاني أفضل جامعة في العالم، حازت على جائزة نوبل للكيمياء خلال السنوات الثلاثة الماضية.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...