أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

7 طرق سهلة للحصول على المال خلال فترة الدراسة بالخارج

6092

تمثل الدراسة بالخارج تجربة مثيرة جدا للعديد من الطلاب، فهي تمكنهم من التعرف على حضارات و أشخاص جدد  و اكتساب خبرات مختلفة من خلال العيش وفقا لمعايير مختلفة عما اعتادوا عليه.

رغم روعة الدراسة بالخارج و الحصول على تعليم ممتاز بالإضافة إلى الحصول على خبرات مختلفة و متنوعة و مثيرة ؛ إلا أن هذه التجربة قد تمثل عبئا  ماديا كبيرا؛ فنفقات الدراسة تمثل العائق الأكبر أمام الراغبين في الدراسة في الخارج. و الأعباء المالية لا تتوقف عند تكاليف الدراسة نفسها و لكنها تشمل مصاريف المعيشة و الكتب و التنقل و الطعام و باقي النفقات و لذلك يجب أن يتوافر لدى الدارس مصدر دخل يمكنه الإعتماد عليه.

لن تمكنك مدخراتك المالية أو القرض الدراسي أو حتى حصولك على منحة دراسية من تغطية كل مصروفات المعيشة خصوصا كونك طالب أجنبي.  لذلك سنقوم بعرض بعض الطرق التي تمكنك من الحصول على المال بجانب الدراسة فيما يلي.

 1 ) التدريس

تمثل هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق للحصول على المال، فيمكنك الحصول على المال مقابل تدريس الطلاب الآخرين بناء على مهاراتك الأكاديمية و مجال دراستك.  فبمساعدتك للطلاب المتعثرين دراسيا يمكنك تطوير لغتك الإنجليزية ومهاراتك التعليمية . كذلك إن كنت حصلت على مستوى درجات مرتفع في اختبار القبول الخاص بالجامعات الأمريكية فيمكنك مساعدة الطلاب المتقدمين لهذا الاختبار.

2 ) العمل بدوام جزئي

العديد من الدول لا تسمح بالعمل نهائيا خلال فترة الدرسة و البعض الآخر يسمح بالعمل بدوام جزئي. إن كنت ترغب في الحصول على تجربة الحياة بشكل كامل في مجتمع مختلف فيمكنك الحصول على عمل بدوام جزئي بعد أن تقوم بحساب عدد الساعات التي يمكنك العمل خلالها و الحصول على عمل ملائم لذلك رغم أن اقتران العمل بالدراسة سيمثل تحديا.

3 ) العمل خلال عطلات الصيف

يمكنك العمل خلال بعض الفصول مثل العمل خلال الصيف أو خلال فترات التدريب. فبفضل الإنترنت يمكنك البحث عن عمل في أحد المطاعم أو في المخيمات الصيفية خلال فصل الصيف فالعمالة في هذه الوظائف تكون مرتبطة بفصل محدد و ليست بشكل دائم.  هذه الوظائف ستمدك بالخبرة و تجعل من عملية البحث عن عمل بعد التخرج مهمة أسهل.

4 ) العمل من المنزل

العمل بشكل مستقل من أحد أفضل الوسائل للحصول على المال،  فأفضل طريقة للعمل هي أن تقوم بالتسجيل على عدة مواقع  توفر فرص عمل للأعمال المستقلة و البحث عن عمل يناسبك، فمثلا يمكنك كتابة الأبحاث الدراسية لأحد المواقع.

5 ) مجالسة الأطفال

مجالسة الأطفال هي طريقة أخري للحصول على المال بسهولة خاصة في أوقات العطلات، فقد أصبحت هذه الوظيفة رائجة في الدول الأوروبية للإعتناء بالأطفال بعد اليوم الدراسي و حين يكون الوالدين في عملهم. وتكمن ميزة هذا العمل في  سهولته حيث ستحصل على المال مقابل الإعتناء بالأطفال حتى وقت ذهابهم للنوم فقط.

6 ) أعمال الدعاية و العمل داخل الحرم الجامعي

إبحث عن عمل في أحد الشركات التى تنظم أحداث في مختلف أنحاء البلاد فهذه الشركات تقوم بتوظيف العديد من المتطوعين للقيام بالدعاية اللازمة لهم. كذلك يمكنك البحث عن عمل في داخل الحرم الجامعي رغم قلة الرواتب، و لكن مثل هذا العمل سيمكنك من البدء في دراستك فور انتهاء العمل دون مشقة الانتقال.

7 ) بيع الأغراض الزائدة

يمكنك بيع الأغراض الغير مستخدمة أو الزائدة عن حاجتك على أحد مواقع المزادات على شبكة الإنترنت أو بيعها لاحد أصدقائك، كما يمكنك مبادلتها مع أحد أصداقائك كذلك.

سيزيد العمل في أحد الوظائف السابقة من متعة تجربة الدراسة بالخارج و تعزيز  ثقتك بنفسك من خلال قدرتك الذاتية  على الحصول على المال.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting