أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

مـاذا تـفعل مـع نـهاية الـعام الـدراسـى وبـداية الأجـازة الـصيفية؟

11395

مع إقـتراب إنتهاء إختبارات نهاية العام فى الجامعات وبداية فصل الـصيف، يبـدأ الـطلاب فى الإسترخاء قليلاً بعد عدة شـهور من الـدراسة والإسـتعداد للإختبارات والإمـتحانات، يبدأ الطالب فى ممارسة هواياته التى يـحبها وعمل أنـشطة ترفيهية تـساعده فى حياته الأكاديمية فى العام الـجديد، وإعادة ترتيب أولوياته الدراسية للـعام الـدراسى الـقادم.

إحـساس نهاية العام ومجئ فصل الصيف يصبح إحساس أكـثر فرحاً وسعادة عندما ينتهى الطالب من إختبارات السنة النهائية بنجاح فى المرحلة الجامعية وحصوله على الـبكالوريوس، أو الإنتـهاء من الـسنة النهائية من دراسة الماجستير، فتلك السنة عادة ماتكون عصيبة بالـنسبة للـطالب، وما أن ينتهى الطالب منها حتى يـشعر براحة نسبية.

الإحساس بالراحة والـسعادة يكون نسبياً لأن الطالب يبدأ فى الـتفكير فى المرحلة القادمة من حياته الأكاديمية أو المهنية، فهل سيبدأ فى الإسـترخاء إستعداداً لسنة دراسية أشـد شراسة من سابقتها، أم سيبدأ فى الـتطلع لنيل وظيفة ذات صلة بمجال دراسته، أم سيبحث عن تدريب عملى أثناء فـترة الأجـازة الـصيفية يصقل بها من خبرته العلمية ويدعم بها سيرته الـذاتية.

أى كان الـمجال الدراسى الذى تدرسه، والمرحلة الـدراسية التى تدرسها، فإن نهاية العام الدراسى وبداية الأجـازة الصيفية هى فترة يجب أن تتأمل فيها بعض الأمـور الـهامة مثـل ماهو مـستواك الـدراسى؟، وماهى خـطوتك الأكـاديمية الـقادمة؟ ومـاهى خـياراتك الـدراسية؟ ووفقاً لأدائك الـدراسى، أيـن ترى نـفسك فى الـسنوات القليلة الـقادمة؟ هـل ستفيدك الـخبرة العملية، وهل هذا هو الوقت المناسب للـحصول عليها؟

إن الـخيار المثالى عند قـطاع واسـع من الـطلاب بعد إنتـهاء الـدراسة هو البحث عن تدريب عملى فى فترة الأجـازة، والبدء فى إعـداد سـيرة ذاتيـة جـيدة، ويمكنك أن تبدأ البحث عن ذلك بإسـتـشارة مـسئول شـئون الـطلاب فى جـامعتك.

قد يكون هـناك أيضاً بعض المهارات الإضافية التى تحتاجها لدعمك فى دراستك وفى مجال العمل المرتبط بمجالك الدراسى، وترى أنه من الـضرورى الـحصول عليها، تـلك الـمهارات قـد تكون رفع مـستواك فى اللغة الإنـجليزية، أو البدء فى تـعلم لـغة ثـانية، أو أخذ فكرة ولو بـسيطة عن مقررات الدراسة للـعام الـقادم.

بعد الـتفكير فى كل هذة الأمـور، قد يكون فـعلاً كل ماتـشعر أنك بحاجة إليه هـو زيـارة مـناطق جـديدة، أو الـسفر إلى إحدى المناطق والمتنزهات الطبيعية للإسترخاء وإعادة شـحن طاقتك الـذهنية. فـقط تـأكد بما أنك تـدرس فى الـخارج أنك تـسافر إلى مدينة آمنة، ولاتنسى أن تـسأل عن الـتخفيضات الـمقدمة للطلاب الدوليين على وسائل السفر والمواصلات وخاصة تـذاكر الـطيران.

بـعض الأصـدقاء يسـتغل فرصة الأجازة الـصيفية فى الـبحث عن سـكن دراسى أخر أفضل وأكثر راحة ورفاهية، والبعض يبحث عن سكن دراسى أقل تكلفة مالية، والـبعض يفـضل الإسـترخاء والإسـتمتاع بإجـازة الـصيف إسـتعداداً لـعام جـديد، أنا من هذا الـنوع الأخـير :) .

أخيراً أخى الـطالب أتـمنى لك أجازة صيفية سـعيدة، وبـداية دراسية مـوفقة فى الـعام الـقادم، وإذا أردت مـعرفة الـمزيد من الـمعلومات عن أهم الأمـور التى تشغل الطالب بـشأن الـدراسة فى الـخارج لاتتردد فى تـصفح مـوقع هوت كورسس.

نـصـائح صحية لـفترة الإخـتبارات

الأعـمال الـتطوعية أثنـاء الـدراسة فى الـخارج

نـصائح ضـرورية للـحفاظ على صـحتك أثنـاء الـدراسة فى الخارج

طالب سـعودى يـحصل على جـائزة الـتفوق كـأفـضل طالب فى امريكا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي