أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

كيف تستعد للدراسة في الخارج

بواسطة
4839

مغادرة منزلك وبلدك للانتقال إلى مكان جديد للدراسة فيه يُعتبر أمراً شاقّاً للغاية، وعليك أن تتوقّع أيّاماً صعبة خلال الأسابيع القليلة الأولى التي تلي أقامتك في البلد الجديد.

في هذا المقال جمعنا أهم الأمور التي يجب أخذها بالحسبان قبيل الانتقال للدراسة في الخارج.

استعد للصدمة الثقافية

بغض النظر عن الترحيب الذي تتوقعّه هناك، فأنت بالتأكيد ستكون أمام أشهر من الصدمات الثقافية الناجمة عن الفرق بين ثقافتك المحليّة والثقافة الجديدة.

بالإضافة إلى اختلاف الثقافات قإنّ الحياة الجامعية التي تعرفها مختلفة عن تلك في جامعات أوروبا وأمريكا بشكل لا يُصدّق، حيث أنّ الطلّاب هناك تجمعهم علاقة خاصة مع جامعاتهم لدرجة أنّ هذه العلاقات تتحوّل إلى الانتماء.

لا تدع "الحنين إلى الوطن" ينال منك

في مرحلة ما من حياتك الجديدة ستشعر بالإرهاق، ستشتاق إلى عائلتك وأصدقائك، ستشعر بالحنين إلى تلك التفاصيل الصغيرة، وستغرق في دوّامة الذكريات.

حاول أن لا تعزل نفسك، كوّن ما تستطيع من الصداقات والعلاقات مع الطلّاب والسكّان على حدّ سواء، وفي نفس الوقت ابقَ على تواصل دائم مع عائلتك، فالتكنولوجيا أصبحت تسهّل عمليات التواصل بغض النظر عن المكان والزمان.

نظّم أمورك المالية

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار هو الحفاظ على الاستقرار المالي قدر الإمكان، وعليه يجب أن تكون جاهزاً لكل المفاجآت المالية غير المتوقّعة، فقد تجد نفسك أمام مصاريف لم تكن بالحسبان لينتهي الأمر بك تعاني اقتصادياً لقترة ليست بالقصيرة.

اعرف المزيد عن النظام التعليمي هناك

واحدة من الأشياء التي قد تعانيها عند البدء بالدراسة في الخارج هي اختلاف النظام التعليمي، حيث ستكتشف لاحقاً أنّ العلاقة بين الطلّاب من جهة والمدرسين والجامعة من جهة مختلفة عن العلاقة التي تعرفها، بالإضافة إلى أنّ نظام الدرجات والمحاضرات قد يكون مختلفاَ بشكل كبير.

حزمة إضافية من الملابس الشتوية

إذا كانت وجهتك نحو كندا أو دول شمال أوروبا مثل بريطانيا، السويد، أو هولندا عليك أن تتوقّع طقساً أكثر برودة ممّا كنت تتوقّع، وهنا نعود لموضوع الميزانية حيث عليك أن تجهّز مبلغاً جيّداً للحصول على ألبسة شتوية تناسب الطقس البارد المُنتظر.

 

 

مقالات ذات صلة

4 عوامل خذها بالاعتبار عند التفكير بالدراسة في الخارج

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

الدراسة في الخارج: إيجابيات وسلبيات

4 أسباب قد تدفعك للدراسة في أمريكا

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...