أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

كيف تحقق التوازن بين العمل والدراسة؟

1896

العمل أثناء الدراسة أمر هام فى حياة الطالب الذى يدرس فى الخارج، كما أنه يساعد الطالب مادياً على الإستمرار فى تغطية إحتياجاته المادية، ولعل أصعب ما فى موضوع العمل أثناء الدراسة فى الخارج هو صعوبة أن يجد الطالب عمل بدوام جزئى يناسب إيقاع حياته الدراسية ومتطلبات الدراسة، فى هذا المقال حاولنا أن نبرز بعض النصائح المفيدة للطلاب العاملين أثناء دراستهم للحصول على العمل المناسب وتحقيق التوازن المطلوب بين الدراسة والعمل.

بعد أن يسافر الطالب للدراسة فى الخارج فإنه يبدأ فى البحث عن العمل فى الحانات، المطاعم، المتاجر، أو المكاتب، أو أى وظيفة أخرى قد يرى الطالب أنها مناسبة له، وستمنحه خبرة عملية تفيده فى الدراسة ومساعدة مادية من أجل الحصول على نفقات المعيشة. كما أن العمل أثناء الدراسة فى الخارج يمنح الطالب فرصة جيدة لتكوين علاقات وصداقات من الممكن أن تفيده فى المستقبل، ونحن فى هذا المقال أبرزنا بعض الـملاحظات الهامة التى يمكن أن تفيد الطالب عند البحث عن عمل.

البحـث عن عـمل

إن أول شئ يجب أن تهتم به عند محاولتك العثور على عمل أن لا يؤثر العمل على دراستك فى الخارج، بالإضافة إلى ذلك موقع العمل، فهذا أيضاً أمر هام، لذلك قبل أن تبدأ فى البحث عن عمل فى الإعلانات ضع فى إعتبارك بـُعد مكان العمل عن سكنك الدراسى، وكم من الوقت ستستهلك يومياً للوصول إلى موقع العمل، وأى وسيلة من وسائل المواصلات ستستخدمها، فالوقت هو أهم عامل للطالب الذى يدرس ويعمل فى نـفس الوقت.

أيضاً عند بحثك عن عمل بدوام جزئى، يمكنك أن تبحث عن عمل فى مجال المنتجات التى تحب شرائها والمتاجر التى تسوقها، بحيث تلتحق بعمل تحب أن تعمله وتستمتع بأدائه، أيضاً إذا حصلت على عمل لاحظ جيداً مكان العمل الذى ستعمل فيه، هل العاملين به يبدون سعداء، وهل بيئة العمل تبدو مناسبة، يمكنك أن تسأل أحد العاملين لتتعرف على أكثر على بيئة العمل التى ستعمل فيها، وهل ستكون مناسبة لك أم لا.

الإنـطباع الأول

إثناء بحثك عن عمل ضع دائماً فى إعتبارك أن تترك إنطباع أول جيد، فمثلاً إذا كنت تسلم السيرة الذاتية فى مكان العمل يداً بيد، يجب أن تبدو واثقاً، ذو مظهر جيد، وأن تكون بمفردك، فمن الأفضل ألا تذهب بصحبة أصدقائك، واستفيد من كل مقابلة عمل تقوم بها كإعداد جيد لمقابلة العمل الدائم الذى ستلتحق به بعد التخرج.

لاتنسى أن ترفق مع سيرتك الذاتية رسالة أو خطاب (Cover Letter)، توضح فيه هدفك من الإلتحاق بالوظيفة والأوقات التى يمكنك أن تعمل فيها.

حدد وقت الدراسة ووقت العمل

إن أغلب الجامعات فى الخارج تحدد للطلاب الحد الأقصى لساعات العمل التى يمكنهم أن يعملوها، وعادة تكون من 12 إلى 15 ساعة. وضح ذلك لصاحب العمل الذى ستلتحق به، وأخبره بأنك تدرس حالياً والأيام والمواعيد التى يجب أن تكون فيها فى الجامعة ومواعيد الإمتحانات.

إذا كنت ستوقع عقد مع صاحب العمل، فهناك بعض الأمور الهامة التى يجب أن تتأكد منها مثل الأجـر، هل سيكون مناسب لك أم لا، وهل ستدفع ضرائب عن هذا الأجر أم لا.

إذا كنت تدرس فى أستراليا وستعمل بدوام جزئى أثناء الدراسة يمكنك تصفح هذا الموقع لمعرفة معلومات عن حقوق الطالب فى العمل.

للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة تلك الموضوعات

كيف يمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء الدراسة فى الخارج

كيف تقضى وقت ممتع أثناء الدراسة فى الخارج

هل ينبغى أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي