أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

الطلاب المسلمون فى الخارج

937

إن المجتمعات المتعددة الثقافات مثل مجتمعات المملكة المتحدة والولايات المتحدة مازالت تستقبل وترحب بعدد كبير من الطلاب المسلمين من جميع أنحاء العالم. كثير من الجامعات الرئيسية فى تلك الدول لديها أكثر من 20٪ من عدد طلابها طلاب مسلمين، مما يعنى أن مشاركة الطلاب المسلمين فى تلك الجامعات مهمة وقيمة لتلك المؤسسات التعليمية، وربما يكون هذا هو السبب فى أن تلك المؤسسات تسعى لضم أكبر عدد ممكن من هؤلاء الطلاب.

يقول علاء السامرائى نائب رئيس إتحاد التجمعات الطلابية الإسلامية للشئون الطلابية "يعتبر الكحول عائقاً أمام كثير من الطلاب المسلمون فى المشاركة فى المناسبات الطلابية وفى أنشطة المجتمع، لذلك نحن نحاول دعم تحركات ومبادرات لعمل مناسبات وأنشطة بدون مشروبات كحولية". إن المبادرة التى إتخذت تهدف للتسهيل على الطلاب المسلمين المشاركة فى أحداث ومناسبات خالية من الكحول عن طريق عمل مناطق خالية من الكحول فى الحرم الجامعى، لأن الكثير من الطلاب المؤمنون بعدم إخلاقية تناول المشروبات الكحولية يجدون المشاركة فى تلك الأحداث والمناسبات التى تقدم فيها المشروبات الكحولية أمر غير مريح.

على الرغم من ذلك لن يكون هناك أى مانع أمام الطلاب الذين يرغبون فى شرب المشروبات الكحولية، حيث يستكمل علاء السامرائى حديثه قائلاً "مع ذلك، إذا كان الطالب يرغب فى شرب مشروبات كحولية، فنحن لا نريد منعه من ذلك". أيضا يقول البروفيسور مالكولم جيليس، نائب رئيس جامعة لندن ميتروبوليتان أنه لا يرى سبب قوى لوجود بار للمشروبات الكحولية فى الحرم الجامعى، ونحن لدينا ما لا يقل عن نصف دستة من الحانات على بعد 200 متر من الجامعة.

من خلال إدخال هذا النظام المعتدل لتنظيم الأحداث والمناسبات الاجتماعية فى الجامعات، فإن مشاركة الطلاب المسلمين من المرجح أن تتزايد لأعلى حد، وبدون التأثير على حقوق الطلاب الآخرين غير المسلمين فى تناول الكحول. هذه المبادرة إيجابية للغاية وتهدف إلى خلق مجتمعات متعددة الثقافات وأكثر ترحاباً وودية، على المدى البعيد.

لمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

رمضان فى بريطانيا

الخدمات الصحية الطلابية فى المملكة المتحدة

قبل أن تغادر وطنك للدراسة فى بريطانيا

الطلاب العرب والتأقلم مع نظام الدراسة فى الخارج

كتبتها Maryam Sohail

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي