أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

كيف تُحافظ على أمنك الشخصي أثناء الدراسة بالخارج ؟

بواسطة
1227

من وقت لآخر ، تقع بعض المشاكل السياسية فى الدول الغربية ، ربما تلقى بظلالها على الطلاب العرب المُقيمين والدارسين فى هذه الدول ، وتسبب بعض المُضايقات لهم .. سواءاً مُضايقات عُنصرية أو أمنية ، أو حتى شكوك احترازية .. أو غيرها من المُضايقات ..

لذلك ، نستعرض معا فى هوت كورسيس ، بعض النصائح الضروري تنفيذها أثناء دراستك فى الخارج ، والتى يجب عليك تطبيقها بشكل مُباشر ومُستمر طوال فترة اقامتك فى الخارج .. للحفاظ على أمنك الشخصي فى هذه البلاد ، بعيداً عن أي نوع من أنواع المُضايقات أو التهديدات التى من الممكن أن تمر بها – لا قدر الله - ..

النصيحة الاولى : تواصل دائماً مع سفارتك ..

بشكل مُستمر ، إحضر دائماً الفعاليات التى تنظمها سفارة بلدك فى الخارج .. تواصل مع المسؤولين بشكل مستمر ، واحضر جميع الندوات أو الفعاليات التى تقدمها سفارة وطنك .. كلما زادت علاقاتك بسفارة بلادك فى الخارج ، كلما استطعت أن تتخطي أي مشاكل أمامك بسهولة..

النصيحة الثانية : لا تُخالف القانون مُطلقاً ..

قبل أن تُسافر إلى بلدك الدراسي ، يجب عليك ان تعرف كل تفاصيل هذا البلد .. كل القوانين .. مالك وما عليك .. حقوقك وواجباتك كمُبتعث وطالب دولي .. المحظور فعله والمُتاح والمُحبذ..

بإختصار ، ادرس البلد الذي ستذهب إليه ، واتبع كل التعليمات والنصائح والإرشادات هناك بمُنتهى الدقة ، ولا تُخالف أي قانون مُطلقاً .. حتى قوانين المرور البسيطة يجب أن تلتزم بها إلتزاماً كاملاً..

تذكر أن مُخالفة القانون ، هو أقصر الطرق للإيقاع بك فى بحر من المشاكل الامنية والمُضايقات والغرامات ، فضلاً أنه سيجعل صورتك تهتز طوال فترة دراستك فى الخارج..

النصيحة الثالثة : وطّد علاقاتك مع الأصدقاء..

سواءاً من الجنسيات العربية الأخرى .. او من وطنك .. او حتى أصدقاءك من البلاد الأخرى .. كلما زادت صداقاتك وتنوّعت ، كلما شعرت بأمان أكبر طوال فترة دراستك فى البلد الذي تعيش فيه..

النصيحة الرابعة : إلجأ للجهات الرسمية ..

فى حال تعرّضت لأي مُضايقات .. أو تحرشات .. او سرقات .. أو تهديدات.. الجأ فوراً إلى الجهات الرسمية واسلك المسار القانوني .. تواصل مع إتحاد الطلاب فى جامعتك .. سفارة وطنك .. الجهات الرسمية المعنية بالامن والحماية.. إلخ..

بإختصار ، لا تأخذ أي تهديدات بإستهانة أو بالتقليل من شأنها .. وإبدأ فوراً فى الدخول فى المسلك القانوني الرسمي لحماية نفسك من أي تهديدات أو مُضايقات أمنية أو عنصرية أو أياً كانت..

اقرأ أيضاً :

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

هل ينبغي أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج ؟

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي