أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

نصائـح للطلاب العـرب المسلمين أثناء دراستهم بالخـارج

بواسطة
1355

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..

 لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده..

نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج :

 دينــك يخصك انت فقــط ! ..

لانه يعتبــر أمراً شخصياً جدا بالنسبة للغرييـن ، وليس مادة عامة للنقاش بينك وبينك زملاءك كمـا هو الحال عندنا فى العالم العرب .. لا تسأل أحد عن دينه أو اعتقاده او مذهبه ، ولا تسمح لأحد أيضاً أن يسألك عن دينك او اعتقادك أو طريقة عبادتك .. هذا أمر شخصي خاص بك تماماً ، لا يُمكن لأحد أن يسألك فيه .. كذلك لا تسأل احد عن دينه ، خصوصاً الزملاء والجيران والأشخاص الغير مُقربين..

الأصدقاء الذي ترى أنهم على درجة كبيرة من الثقة والخصوصية ، فلا بأس أن تتبادل معهم الحديث حول هذه الامور ، بعد أخذ إذنهم الشخصي ..

بإختصار : الدين أمر شديد الخصوصية ، لا تُناقش فيه أي أحد إلا إذا كان مسموحاً لك بذلك..

 مارس العبادات بحرية ..

لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة ومسـاجد بالنسبة للمسلميــن .. أو كنــائس على نفس طوائف المسيحييــن العرب .. قم بتأدية شعائرك الدينية بلا قلق أو تحفظ أو خــوف ..

فقــط حاول أن تبتعــد عن حضــور أي حلقات او مناسبــات أو أنشطة تخرج عن الإطار الديني الى اطر سياسية او فكــرية مخالفة للدولة التى تستضيفك وتدرس بها..

 لا تنعزل عن المجتمــع

الكثير جداً من الطلاب العرب يعتقدون أن الأمر الوحيد الذي يضمن لهم الإبتعاد عن التأثيرات الحضارية الغربية هو التقــوقع على الذات والانعزال عن اهل البلاد والاصدقاء والزملاء ، والاكتفاء بمصـادقة العرب أو المسلميــن من بلاده فقــط !

هذا خطأ فادح يحرمك الاستفــادة الكاملة من تجربة دراستك بالخارج ، وما تحمله لك من تطور فكري وثقافي وانسـاني .. تعامل مع الجميع بأريحية كاملة ، طالما أنت تضع لنفسك قواعد ثابتة لمفاهيم الحياة ذاتها ، وتعرف انها غير قابلة للذوبان الثقافي والمُجتمعي طوال فترة دراستك .. إذا كانت خلفيتك الثقافية والدينية والإجتماعية قوية ، فلماذا تنعزل عن الآخرين ، وتضع بينك وبينهم الحواجز ؟

 إلجأ للقانون ..

فى حال تعرّضت لاي مُضايقات عُنصرية تستهدف دينك أو جنسيتك العربية ، فتوجه فوراً إلى اتحاد الطلاب فى جامعتك ، وابدأ فى استرداد حقوقك عبر القوانين فى البلد الذي يستضيفك للدراسة به .. ولا تسكت عن حقك بالطبع ، ولكن فى حدود القانون الذي يكفله البلد للمقيمين والمواطنين ..

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي