أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

أهم 6 أمور تفعلها بعد أن تصل إلى وجهتك الدراسية..

بواسطة
713

بعد وصولك إلى البلد الذي سوف تبدأ الدراسة به ، وبمُجرد الإستقرار فى مكان إقامتك .. يجب عليك أن تُبادر ببعض الخطوات الرئيسية ، التى تضمن لك حياة مُريحة من ناحية ، والإبتعاد عن المشاكل والإضطرابات والإرتباكات التى قد تشعر بها ، بعد الوصول..

الخطوة الاولى : تواصل مع سفارة بلادك ..

تعرّف على كافة الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها ، فى حالات الطوارئ او وقوع أي مشاكل ، وكيف تلجأ إلى سفارة بلادك إذا استدعى الامر .. عنوان السفارة ، الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها للتواصل مع المسؤولين فى سفارة بلادك ، المُناسبات والمؤتمرات التى تُنظمها السفارة من وقت لآخر للطلاب المُغتربين من دولتك .. وهكذا..

الخطوة الثانية : استكشاف المكان سريعاً ..

هذا أمر ضروري جداً .. بمُجرد وصولك إلى مكان الإقامة ، يجب أن تمر مروراً سريعاً على المناطق المُحيطة بالمنطقة التى تسكن بها .. تتعرف على المحلات التجارية ، والاماكن التى ستتعامل معها لشراء احتياجاتك الرئيسية من الطعام والشراب والمُتعلقات الشخصية .. وغيرها..

الخطوة الثالثة : استكشاف المواصلات ..

بالتعرف على أسعارها .. ومواعيد قدومها ووصولها ، وكافة الإجراءات المطلوبة للإشتراك بها .. وكافة البدائل المُتاحة التى يُمكنك استخدامها ، فى حالة تأخرك عن وسيلة مواصلات ما .. يجب أن تضع كل هذه الامور فى اعتبارك..

الخطوة الرابعة : التواصل مع اتحاد الطلاب..

وهي من أهم الخطوات التى يجب أن تتخذها بمجرد دخولك الجامعة ، ان تتوجه إلى اتحاد الطلاب وتُعلمهم بوصولك وأنك فى حاجة إلى مساعدتهم بشكل رئيسي .. سواءاً فى الأمور الدراسية أو الإجتماعية أو الثقافية .. خصوصاً فى الأسابيع الاولى من وصولك إلى الجامعة ..

الخطوة الخامسة : التواصل مع الجالية العربية ..

الطلاب العرب عادة ما يُقدمون المُساعدات بشكل غزير ويتماشي مع النخوة العربية فى حب المُساعدة بشكل مُستمر ، خصوصاً بين الطلاب العرب وبعضهم البعض .. حاول دائماً فى البداية أن تتواصل مع أبناء بلدك الأصلى ، والجالية العربية بشكل عام ، الذين سيوفرون لك حتماً العديد من الوسائل المُساعدة ، وسيُعرفونك على الكثير جداً من الأمور التى قد تستغرق أسابيع طائلة لمعرفتها ، حول البلد وثقافته وتكاليف المعيشة به..

الخطوة السادسة : مُراقبة الميزانية الشهرية ..

الأسابيع الاولى هي التى تُحدد مستوى صرفك للمال ، وهل هذا المستوى يزيد عن حاجاتك أم يُساويها أم يقل عنها .. هذا مُهم جداً ، أن تراقب مستوى صرفك للميزانية التى قمت بتحديدها قبل السفر ، وتحدد هل تحتاج إلى المزيد من الأموال ، أم أن خطتك المالية ناجحة ويُمكنك الإستمرار بها..

اقرأ أيضاً :

لهذه الأسباب يجب أن تحصل على الماجستير فى إدارة الأعمال !

كم تُكلف الإكرامية ( البقشيش ) فى الخارج عادة ؟!

تقرير التايمز للتعليم العالي لأفضل جامعات العالم فى 2013

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي