أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

احداث صنعت التاريخ

بواسطة
741

   كرة القدم لا تخضع لأي منطق .. فهي رياضة اللاتوقع .. مفاجآت اللامعقول .. وانتصارات اللامنطق في حضور الكبار .. رياضة إبهار العالم بما يستطيع الصغير كرويا فعله .. وكيفية تعذيب المغمور لعمالقة اللعبة ..

    كأس جول ريميه :

     قد لا يعلم كثيرون أن كأس العالم سمي قبل عام 1974 " كأس جول ريميه " .. نسبة الى من اقترح البطولة على الفيفا قبل 1930 .. تعد مفاجآت بطولة 1950 وبطولة 1954 أشهر بطولتين من حيث المفاجآت .. ففي عام 1950 فازت الأوروغواي على البرازيل في الماراكانا بطريقة لا يصدقها عقل .. بينما في عام 1954 فازت ألمانيا الغربية على اقوى منتخب في تاريخ اللعبة لم يفز بكأس العالم " المنتخب المجري " .. في هذه البطولة بالذات تكمن قمة الغرابة .. فالمجريون فازوا في الدور الأول على المانيا الغربية بنتيجة 8-3 . نتيجة تجعلك تظن أن فوز المانيا الغربية في النهائي ضرب من الخيال .. المباراة النهائية بدأت بسيناريو غريب جدا .. المجريون بقيادة بوشكاش وهيديكوتي .. تقدموا ب2-0 ثم استسهلوا المباراة .. ليعاقبهم المنشافت بثلاثة أهداف هي أقرب للخيال .. وقتها لم يصدق الناس .. أن أقوى فريق في العالم لم يفز بالبطولة ..

  وفي بطولة عام 1966 .. جاء فريق من شرق آسيا .. يدعى كوريا الشمالية .. قدمت مستوى ممتاز أهلها لربع النهائي .. وكانت أكبر مفاجآت تلك البطولة هي فوز الكوريين على إيطاليا .. ووصول البرتغال المتأهل لأول مرة الى المربع الذهبي ..

  كأس العالم الحديث :

   في بطولة 1974 .. تم تغيير شكل الكأس القديم الى ما يعرف اليوم .. فازت ألمانيا بالبطولة .. تليها في 1978 فازت الأرجنتين لأول مرة بالبطولة .. ثم جاءت بطولة غريبة من حيث الأحداث من حيث التوقعات بطولة عام 1982 .. البطولة التي جاءتها إيطاليا مع مدربها " إنزو بيرزوت " .. بيرزوت استدعى لاعبا لم يلعب خلال تلك السنة كثيرا .. لماذا ؟ .. لانه كان سجينا لتورطه في قضية مراهنات .. ذلك اللاعب يدعى " باولو روسي " .. تأهلت إيطاليا للدور الثاني بفارف هدف واحد عن الكاميرون .. ثم وقعت في مجموعة الدور الثاني .. مع الأرجنتين والبرازيل .. الصدمة كانت كالآتي .. إيطاليا تتأهل .. بطل العالم يغادر بجانب راقصي السامبا .. إيطاليا أكملت تألقها .. لتفوز بالنهائي أمام المانيا الغربية وتخطف اللقب من أرض الإسبان .. في مفاجأة لم يتوقعها أحد ..

   في البطولة التالية عام 1986 .. لم يكن هنالك كثير من المفاجآت .. سوى أن تصريحا غريبا من مارادونا بعد أن سجل هدفه في انجلترا .. قال فيه " إنها يد الله " .. حيث أنه أنكر تسجيله الهدف بيده ..

  مفاجأة 1990 تمثلت بوصول الأرجنتين للمباراة النهائية على حساب البلد المضيف إيطاليا .. ووقوف أبناء مدينة نابولي معه في المباراة ضد الطليان .. أضف لقائمة مفاجأت هذه البطولة .. انتصار الكاميرون في الافتتاح على حامل اللقب الارجنتين .. ووصول الممثل الأفريقي إلى دور ربع النهائي ..

كثيرة هي مفاجآت كرة القدم في البطولة الأشهر .. منها حصول كرواتيا على المركز الثالث في أول مشاركة لها عام 1998 و كوريا الجنوبية على المركز الرابع في مونديال 2002 .. وتألق غانا في عام 2010 ووصولها لربع النهائي .. والآن في بطولة الكوباكابانا .. خرج بطل العالم إسبانيا بشكل صادم .. وهزم كوستاريكا الأوروغواي والطليان بأداء أذهل العالم .. كل هذا والبطولة لم تبح بكل أسرارها بعد .. فهنيئا لنا بكأس العالم ..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

عاشق لكرة القدم ومحلل كروي .. اهتماتي تأتي من متابعتي للجلد المدور من الصغر

ألقي نظرة...