أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

4 نصائح لتوفير الأموال أثناء الدراسة في الخارج

بواسطة
3643

تُعتبر إدارة الميزانية المالية واحدة من أبرز التحديات التي تواجه الطالب الدولي أثناء دراسته في الخارج، ففي حين أنّ الطالب قد يكون ملزماً بالكثير من الواجبات المالية، إلّا أنّه في المقابل قد يعاني من قلة التدفقات النقدية، وهو ما يعني بالنتيجة مشاكل كبيرة.

في هذا المقال جمعنا لكم مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على توفير الأموال وإدارة ميزانيتك أثناء دراستك في الخارج.

تشارك السكن مع آخرين

توفير الأموال بشكل صحيح يبدأ من تخفيض مصاريف السكن، في حين أنّه من الطبيعي بالنسبة للطلّاب الدوليين أن يسكنوا بالقرب من الجامعة، إلّا أنّه لا بأس من مشاركة المسكن مع طلّاب آخرين.

بالإضافة إلى أنّ هذه العملية قد تخفّض مبلغ الإيجار الشهري بنسبة كبيرة، فإنّ تقاسم السكن مع طلّاب من خلفيات أخرى قد يساعدك على تكوين المزيد من الصداقات والتعرّف على ثقافات أخرى.

استخدم دراجتك الهوائية

رغم أنّ معظم الدول قد توفّر لطلّاب الجامعات إمكانية استخدام وسائل المواصلات العامّة بشكل مجّاني، إلّا أنّ استخدام الدراجة الهوائية بشكل يومي قد يكون وسيلة جيّدة أخرى لتوفير المزيد من الأموال، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية.

غيّر عاداتك الغذائية

عندما تكون في مزاج غير مناسب أو لا تملك الوقت الكافي لطهي وجبة ما، فإنّ الحصول على وجبة سريعة تملئ البطن بسرعة قد تكون خياراً جيّداً بالنسبة لك، ولكنّه ليس كذلك في الحقيقة.

فالاعتماد ولو بشكل جزئي على محلّات الوجبات السريعة قد يضاعف نفقاتك المتعلّقة بالطعام مقارنة إذا قررت طهي وجباتك بنفسك.

الحصول على دوام بعمل جزئي

غالباً ما يكون أمام الطالب الدولي فرصاً عديدة للحصول على وظيفة بدوام جزئي، وبعيداً عن الفوائد المالية للعمل الجزئي فإنّ العمل بدوام جزئي قد يساعدك على تكوين شبكة علاقات جيّدة وزيادة إتقانك للغة المحلية.

 

مقالات ذات الصلة:

لا تجعل مصاريف الدراسة الباهظة تدمّر أحلامك

كيف تدبّر نفقاتك المالية بشكل ذكي؟

دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بُعد

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...