أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

5 شائعات عن المنح الدراسية، توقّف عن تصديقها

بواسطة
14380

يتبادل الطلّاب الكثير من المعلومات والشائعات حول المنح الدراسية وإمكانية الحصول عليها، لكن للأسف فإنّ معظم تلك المعلومات تكون خاطئة إلى حدّ كبير.

الطلّاب الموهوبيين جداً هم فقط من يحصلون على منحة دراسية

في الحقيقة فإنّ هذا الاعتقاد ليس صحيحاً، حيث أنّ العديد من المؤسسات المانحة تعتمد على عدد من المعايير المثيرة للاهتمام، بالإضافة إلى أنّ المتقدمين قد يكونوا مطالبين باجتياز مقابلات شفوية وكتابية.

لا تتوافر منح دراسية كافية هذا العام

هناك انطباع خاطئ أنّ عدد قليل من المنح يتم إطلاقها كل عام، لكن في حقيقة الأمر فإنّ هناك آلاف المنح الدراسية يتم الكشف عنها كل عام، يمكنك استخدام محرّكات البحث مستخدماً كلمة scholarships، أو الاستعانة بموقع هوت كورسس.

يجب أن تكون ملتزم اجتماعياً بشكل كبير

يتحدّث الطلّاب فيما بينهم أنّك لن تحصل على منحة دراسية ما لم تملك سجلّاً رائعاً في العمل التطوّعي، لكن هذه المعلومة مغلوطة إلى حد كبير، قليل من المؤسسات المانحة قد تشترط انخراطك في الأعمال التطوعيّة وهو أمر يتعلّق بالبرنامج الدراسي الذي تنوي دراسته.

العثور على منحة دراسية يستغرق الكثير من الوقت، والنتيجة غير مضمونة

عملية العثور على منحة دراسية قد تستغرق وقتاً طويلاً، لكن هذا الأمر أصبح من الماضي حيث يمكنك اليوم الاستعانة بمحركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، ومن الممكن أيضاً الاعتماد على موقع http://www.european-funding-guide.eu/ للوصول إلى المنحة المناسبة لك.

فرصتي شبه معدومة أمام هذا العدد من الطلّاب

ربما تكون محقّاً نوعاً ما في هذه النقطة، لكن يمكنك البحث عن المنح في الوجهات الدراسية الأقل شعبية حيث تكون المنافسة ليست بتلك القوّة كما هي في بريطانيا وأمريكا على سبيل المثال.

عملية التقديم تستغرق وقتاً طويلاً

في الحقيقة، فإنّ التقديم لمنحة دراسية هو أسهل وأسرع مما يبدو عليه، حيث يمكنك التواصل مع المؤسسة المانحة عبر البريد الإلكتروني مستفسراً عن الشروط لتقوم بتجهيز أوراقك وتقديمها بالطريقة الرسمية.

 

مقالات ذات صلة:

قصّة نجاح: درست في الخارج عبر منحة دراسية

اختبار الآيلتس للغة الإنجليزية (معلومات ونصائح)

عن أوجه الخلاف بين اختباري التوفل والآيلتس

كيف أكتب رسالة دوافع صحيحة؟

كل ما تريد معرفته عن كتابة رسائل التوصية

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...